Wednesday, January 18, 2017

جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين تحثّ الهيئة المنظّمة لتدقيق الحسابات في جنوب إفريقيا على رفض التناوب الإلزامي لشركات التدقيق



نيويورك ولندن -يوم الثُّلَاثاء 17 يناير 2017 [ إم إي نيوز واير ]

(بزنيس واير): أعربت جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين (المشار إليها فيما يلي بـ"الجمعية") عن معارضتها الشديدة لخطة المجلس التنظيمي لمدققي الحسابات في جنوب إفريقيا ("آي آر بي إيه") التي تقضي بتطبيق التناوب الإلزامي لشركات التدقيق ("إم إيه إف آر").

وفي ردّها الخطّي على الورقة الاستشارية للمجلس التنظيمي لمدققي الحسابات في جنوب إفريقيا، الذي تتوزّع مكاتبه في مواقع عدّة تشمل جوهانسبرغ وكولومبو وكوالالمبور ولندن ونيويورك وشنغهاي، كتبت الجمعية أن "التناوب الإلزامي لشركات التدقيق قد يكون له أثر سلبي على جودة التدقيق، وقد يزيد من تركيز السوق على عدد محدود أكثر من شركات التدقيق، الأمر الذي سيعيق بدوره إحداث تحول إيجابي في هذه المهنة، بدلا من تشجيعه".

وتضمّن الردّ الذي وقّعه الرئيس التنفيذي للجمعية باري سي. ميلانكون، المحاسب القانوني العام ومحاسب الإدارة العامة المعتمد، تحليل أهم العوامل الداعمة للمكانة التي تتمتع بها المهنة منذ فترة طويلة. ويشير إلى أن التناوب الإلزامي لشركات التدقيق:

    يؤثر سلباً على جودة التدقيق.
    يتسبّب بفقدان المعرفة والخبرة المؤسسية.
    يحدّ من مجالات تخصّص المدقّق.
    يولّد ضغوطاً على الموارد.
    قد يزيد من تركيز سوق التدقيق.
    قد يؤدي إلى تكاليف غير مقصودة.
    يحدّ من قدرة لجنة التدقيق على تحديد أفضل مكتب تدقيق للشركة.
    يحدّ من قدرة جذب المواهب والاحتفاظ بها.

هذا وورد في الردّ: "ترى الجمعيّة أن كلاً من هذه العناصر تبرهن على ضرورة رفض التناوب الإلزامي لشركات التدقيق. ويتضح هذا الأمر من بعض الأنظمة التنظيمية التي اعتمدت التناوب الإلزامي لشركات التدقيق، حيث أن هذا التناوب لم يأتِ بالفوائد المرجوّة، وإن استمرار تطبيقه هو إما مثار جدل أو جرى إيقافه. فهذا التناوب يحجب المسؤولية الرئيسية للجان التدقيق التي تتمتّع إلى جانب مجلس الإدارة، بأفضل وضع ممكن لمراقبة الإجراءات الإدارية وضمان حصول الشركات على تدقيق بجودة عالية لحماية جمهور المستثمرين".

وخلصت الجمعية إلى أن التناوب الإلزامي لشركات التدقيق لا يخدم المصلحة العامة، وقد يُضر بجودة التدقيق، ومن شأنه أن يفرض تكاليفاً باهظة على الشركات والمساهمين من دون تحقيق منفعة مقابلة، وقد يكون مضرّاً من الناحية الاقتصادية وتترتّب عليه نتائج سلبية أخرى، وعليه، فإن الجمعية تُطالب المجلس التنظيمي لمدققي الحسابات في جنوب إفريقيا ("آي آر بي إيه") برفض الخطوة الساعية إليه.

لمحة عن جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين

تجمع جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين ("الجمعية") نقاط قوة كل من المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين ("إيه آي سي بيه إيه") والمعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين ("سي آي إم إيه")، بهدف إضفاء القوة والثقة والرخاء للناس والشركات والأنظمة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم. وتمثّل الجمعيّة 650,000 عضواً وطالباً في مجالات المحاسبة العامة والإدارية، وتدافع عن المصلحة العامة واستدامة الأعمال في القضايا الراهنة والناشئة. وبفضل النطاق الواسع الذي تغطيه وصرامتها ومواردها، فإن الجمعية تعزز من سمعة وإمكانية توظيف ومستوى المحاسبين القانونيين ومحاسبي الإدارة العامة المعتمدين والمهنيين العاملين بمجال المحاسبة والمالية على الصعيد العالمي.

يمكنكم الإطلاع على هذا البيان الصحفي كاملاً على الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.businesswire.com/news/home/20170116005079/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين

جاي هايد

هاتف: 9266-434-202 1+

البريد الإلكتروني:  Jay.hyde@aicpa-cima.com



داميان كير

هاتف: 423608- 7964 (0) 44+

البريد الإلكتروني: Damian.kerr@aicpa-cima.com


Permanent link : http://me-newswire.net/news/جمعية-المحاسبين-المحترفين-المعتمدين-الدوليين-تحث-الهيئة-المنظمة-لتدقيق-الحسابات-في-جنوب-إفريقيا-على-رفض-التناوب-الإلزامي-لشركات-التدقيق/ar

No comments:

Post a Comment