Thursday, June 22, 2017

صناديق يورومينا تختتم بنجاح صفقتها التاسعة عشر عبر الاستثمار في "ريتيل القابضة"، الرائدة في قطاع تجارة التجزئة المتنوعة في المغرب

بيروت، لبنان-يوم الأَرْبعاء 21 يونيو 2017 [ إم إي نيوز واير ]

اعلنت يورومينا عن استحواذها على حصة الأقلية من شركة "ريتيل القابضة إس إيه" ("المجموعة")، إحدى الشركات الرائدة في قطاع التجزئة في المغرب، حيث سيتم استخدام عوائد الاستثمار بشكل أساسي في تمويل خطة توسع المجموعة.

وكانت المجموعة قد تأسست في منتصف الثمانينات من قبل السيد زهير بناني، يوم انطلقت أعمالها كسوبرماركت مستقل في مدينة الرباط، تحت العلامة التجارية "هايبر". نمت المجموعة بشكل كبير على مدى سنوات، لتصبح واحدة من أكبر شركات تجارة التجزئة في المغرب. تحمل "ريتيل القابضة" الامتياز التجاري لـشركة "كارفور" الفرنسية العملاقة، متاجر التجزئة "كيابي" للملابس، "فيرجن ميغاستور" ، وسلسلة مطاعم الوجبات السريعة "بيرجر كنج". بدأت المجموعة مؤخراً توسعها في أفريقيا من خلال الاستحواذ على شركة "سي دي سي آي" (كومباني دو ديستريبوسيون دو كوت ديفوار )، ثاني أكبر موزع للمواد الغذائية في ساحل العاج. وحاليا، تحتل المجموعة المرتبة الأولى في قطاع محلات السوبرماركت، كما تعتبر رائدة قطاع متاجر الهايبركاش واللاعب الأبرز في قطاع العقارات التجارية.

علاوة على ذلك، تتمتع المجموعة بمستوى جيد يعد بتحقيقها نموا صحيا خلال السنوات الخمس المقبلة، اذ ستستفيد من تبدل مشهد قطاع تجارة التجزئة في المغرب، حيث تقوم الحكومة بالترويج لمشاريع ضخمة وعصرية  قيد التطوير في مجال تجارة التجزئة، كما تولي فرص التوسع باتجاه جنوب الصحراء الافريقية أهمية كبيرة.

بهذه المناسبة، قال السيد/ جيل دو كليرك، الشريك التنفيذي في صناديق يورومينا: "تفخر يورومينا بالانضمام إلى الشركة الرائدة في قطاع تجارة التجزئة في توقيت في مثل هذه الاهمية  بالنسبة  للمجموعة، حيث تتسارع خطواتها التوسعية على الصعيدين المحلي والإقليمي، بقيادة فريق إداري يتمتع بالخبرة والكفاءة".

من جانبه، قال السيد/ بول خوري، الشريك في صناديق  يورومينا: "نحن واثقون من أن المجموعة في وضع جيد يعد بنموها خلال السنوات المقبلة، خصوصا في ظل تشجيع الحكومة المغربية لتطوير مشاريع عصرية في قطاع التجزئة وتوجيه المستهلك نحو هذا القطاع المتنامي".

اما السيد/ زهير بناني، الرئيس التنفيذي لـشركة "بست فينانسيير" (Best Financière) ، فعلّق بالقول: "فخورون بانضمام صندوق يورومينا، الشركة الرائدة في قطاع الأسهم الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كمساهم في المجموعة لدعم وتطوير شركاتها التابعة وخاصة شركتي  )لابيل في – (Label’Vie و ( سي دي سي آي - كومباني دو ديستريبوسيون دو كوت ديفوار - Compagnie de Distribution de Côte d'Ivoire (CDCI) )، المشهود لهما بريادتهما في الاسواق اللتين تعملان من خلالهما ".

لقد اكتسبت يورومينا خبرة واسعة في قطاع تجارة التجزئة من خلال استثماراتها في "خوري هوم"، شركة التجزئة الرائدة في قطاع بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية في لبنان، وشركة "إنديجو"، متجر بيع الملابس ذو العلامات التجارية العالمية في تونس والذي يحظى بتواجد قوي في المغرب والجزائر. وانسجاماً مع استراتيجيتها الاستثمارية، ستساعد يورومينا الإدارة العليا لشركة "ريتيل القابضة" في ترجمة استراتيجيتها للنمو في منطقتي شمال وجنوب الصحراء الافريقية حيث يتمتع صندوق يورومينا بشبكة علاقات واسعة ودراية كبيرة في السوق.
تمثل هذه الصفقة رابع استثمار لـصندوق  "يورومينا 3" بعد الاستثمارات في شركة "إليفانت" (شركة توزيع سلع استهلاكية سريعة التداول في نيجيريا)، شركة "إنديجو" (امتياز تجاري لبيع الملابس بالتجرئة في تونس والمغرب والجزائر)، و "بنك الاعتماد اللبناني" (القطاع المصرفي، لبنان).

عن يورومينا:

جمع فريق إدارة صناديق "يورومينا" 350 مليون دولار حتى هذا التاريخ من كبار المستثمرين، كما قام بإغلاق أكثر من 25 عملية استثمار وتصفية في المنطقة التي يستهدفها. في يونيو 2016، أتمت المجموعة اغلاق صندوق يورومينا 3 على قيمة إجمالية قدرها 150 مليون دولار، وذلك بدعم من مؤسسات وشركات اوروبية رفيعة المستوى مثل بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، صناديق الثروة العامة الفرنسية - بروباركو"، ومؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة (مجموعة CDC)، مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، الشركة الألمانية للاستثمار والتنمية (DEG)، بالاضافة الى أفراد من ذوي الملاءة المالية العالية، ومكاتب عائلية. تقوم مهمة صندوق "يورومينا 3" على الاستثمار في شركات محلية ذات نمو مرتفع في منطقة الشرق الاوسط، شمال أفريقيا، وجنوب الصحراء الافريقية، لتحويلها إلى مجموعات رائدة إقليميا وإعدادها لتخارج مربح خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 و 5 سنوات. بالاضافة الى ذلك، تستعد يورومينا لاطلاق صندوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمنطقة المشرق العربي وصندوق الدين لمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا خلال الاشهر الستة المقبلة.

Contacts

غراي الدوحة

دنيز يمين،  مدير قسم العلاقات العامة

+97444283111، Denise.yamine@grey.com


























الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/4115/ar


No comments:

Post a Comment