Sunday, October 9, 2011

افتتاح مركز الابتكار والتكنولوجيا التابع لآيرينا في مدينة بون الألمانية


بون، ألمانيا - يوم الجُمْعَة 7 أكتوبر 2011 [ME NewsWire]

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس الدورة الأولى للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) والمبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ، اليوم أن افتتاح مركز الابتكار والتكنولوجيا التابع لآيرينا يقدم دفعة قوية تعزز نشاط وعمل المقر الدائم للوكالة في أبوظبي من خلال توفير القدرات والخبرات الفنية المطلوبة.

جاء ذلك خلال حفل الافتتاح الرسمي لمكتب "مركز الابتكار والتكنولوجيا" التابع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) الذي تم اليوم (الجمعة 7 أكتوبر) في بون بألمانيا، والذي حضره معالي محمد بن ظاعن الهاملي، وزير الطاقة؛ وسعادة محمد أحمد المحمود، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية؛ ومعالي الدكتور جيدو ويسترويل، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية؛ ومعالي الدكتور نوربرت روتجين، وزير البيئة وحماية الطبيعة في جمهورية ألمانيا الاتحادية؛ والسيد عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

ومنذ انعقاد مؤتمرها التأسيسي في عام 2009، أصبحت آيرينا منصة دولية فريدة من نوعها لتعزيز الحوار بشأن السياسات والتشريعات الهادفة إلى تسريع نشر حلول الطاقة المتجددة بهدف ضمان أمن الطاقة وتسهيل استفادة أكبر عدد ممكن من خدماتها تحقيقاً للتنمية المستدامة.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر في الكلمة التي ألقاها خلال الحدث: "تتولى آيرينا مسؤوليات كبيرة لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه العالم، بما في ذلك ضمان أمن الطاقة، ومواجهة تداعيات تغير المناخ وتحقيق النمو الأخضر. وعليناجميعاً ضم الجهود وتوحيدها دعماً لآيرينا ولمساعدتها في تحقيق مهامها بنجاح".

وأكد الجابر أن افتتاح المركز يعد إنجازاً مهماً يجسد تصميم العالم على التعاون لتعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة حول العالم، إذ إن الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة هي من العوامل المحورية لتطوير الحلول المنشودة والتصدي لتحديات تغير المناخ. موضحاً أن أبوظبي توفر من خلال "مصدر" منصةً مفتوحة للتعاون الدولي من أجل تعزيز التقدم في مجال الطاقة المتجددة والحدّ من تداعيات تغير المناخ وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، وأن مبادرة أبوظبي لتطوير حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة تنبثق من خبرتها العميقة ومكانتها الراسخة في قطاع الطاقة التقليدية وتأتي مكملة لها.

ويهدف مركز الابتكار والتكنولوجيا في بون إلى دعم عمل آيرينا من خلال بناء الإطار الفني والتقني اللازم، وتطوير السياسات، وخفض التكاليف، والإسراع في نشر حلول الطاقة المتجددة والمعايير على نطاق واسع. وسيعمل مركز الابتكار عن كثب مع المقر الرئيسي لآيرينا في أبوظبي بما يضمن التنسيق والنظرة الموحدة في أداء الوكالة.

يذكر أن عام 2009، شهد اختيار أبوظبي مقراً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وذلك في أول مرة تستضيف فيها دولة من الشرق الأوسط منظمة دولية، وستنتقل الوكالة إلى مقرها الدائم في مدينة مصدر فور جهوز مبنى المقر.

وقال عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: "يشكل افتتاح مركز الابتكار والتكنولوجيا إنجازاً جديداً يعزز حضور الوكالة الدولية للطاقة المتجددة على الساحة الدولية، وكلنا ثقة من ان المركز سيقدم خبرات غنية للحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني بما يدعم الجهود الدولية لتعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة".

وأقيم حفل الافتتاح في "شتاينبرغر جراندهوتيل بيترسبيرغ"، وقبل ذلك بيوم (الخميس 6 أكتوبر) أقيم حفل استقبال للمشاركين في الحدث في متحف الفن الحديث في بون.

وعقب الافتتاح، انعقدت جلسة نقاش تناولت الابتكار والتنافسية في مجال الطاقة المتجددة، شارك فيها الدكتور نوربرت روتجين، والسيد عدنان أمين، والبروفيسور أوتمار غيدينهوفر، نائب مدير عام وكبير الخبراء الاقتصاديين في معهد بوتسدام لأبحاث آثار المناخ.

- انتهى –

في الصورة:الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ"مصدر"؛ ومعالي الدكتور جيدو ويسترويل، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية؛ ومعالي الدكتور نوربرت روتجين، وزير البيئة وحماية الطبيعة في جمهورية ألمانيا الاتحادية؛ وعدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).


Contacts

الإسم: شيماء العيدروس

البريد الإلكتروني: sh.alaydarous@mofa.gov.ae

الهاتف: 0097124931502


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4263/ar

No comments:

Post a Comment