Sunday, October 16, 2011

مبادرة الثقة باسم النطاق الوطني تعزز قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 13 أكتوبر 2011 [ME NewsWire]

تسعى الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات إلى تعزيز الثقة بقطاع التجارة الإلكترونية من خلال تقديم علامة ثقة وطنية إلكترونية فارقة هي حملة "الثقة باسم النطاق الوطني"، وهي المبادرة التي تهدف إلى توفير بيئة آمنة ومُرضية لقطاع التجارة الإلكترونية. وقامت الهيئة خلال مؤتمر صحافي ضمن إطار فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية بالإشارة إلى عدد من الوظائف التي سوف تقوم من خلالها مبادرة الثقة باسم النطاق الوطني بتعزيز الثقة وتحقيق بيئة آمنة لهذا القطاع كي يواصل تطوره وازدهاره.

وقال سعادة المدير العام في كلمته الافتتاحية: "ستعمل مبادرة ’الثقة باسم النطاق الوطني‘ على دعم قطاع التجارة الإلكترونية من خلال تعزيز ثقة العملاء وممارسي التجارة عبر الإنترنت. وستساعد هذه المبادرة الأطراف جميعها على النظر إلى قطاع التجارة الإلكترونية على أنه منصة حيوية ومربحة لتنفيذ الأعمال التجارية. تعمل من خلال استخدام الأدوات التي نمتلكها في الوقت الحاضر والمدعومة من قبل المجتمع. ونحن نسعى من خلال هذه المبادرة إلى توعية مجتمعنا عبر عملية التثقيف وزيادة الوعي المتعلق بالتجارة الإلكترونية لكل من مزودي ومستخدمي الخدمات الإلكترونية على حد سواء، حيث تتجسد رؤيتنا في مبادرتنا هذه من خلال كوننا رمزاً معروفاً للثقة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وكذلك انطلاقاً من كون دولة الإمارات رائدة في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة نتيجة للبنى التحتية الإلكترونية الراسخة التي تتمتع بها، وإن هدفنا يتمثل في تقوية هذا القطاع وجعله ذائع الصيت فيما يتعلق بالأمن والاطمئنان الذين يمكن للعملاء أن يحظوا بهما خلال ممارستهم للأعمال التجارية عبر هذه المنصة".

وأضاف الغانم قائلاً: "في الوقت الذي ركز فيه الإطلاق الأولي في جيتكس على الأمن الإلكتروني، فقد تم تصميم نموذج مبادرة ’الثقة باسم النطاق الوطني‘ بطريقة ستساعد على النمو بالتوافق مع متطلبات العملاء، مع وجود خطط لمعالجة قضايا مثل الخصوصية وقابلة الوصول وجودة المواقع الإلكترونية في دولة الإمارات".

وتم خلال المؤتمر الصحفي التطرق إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بهذه المبادرة أهمها الطبيعة المنفتحة التي تتمتع بها، حيث أنها تمنح مرونة قصوى في مجال التعديل وفقاً لمتطلبات العملاء، كما أنها مبنية وفق معايير وممارسات مقبولة على نحو واسع في المجتمع العالمي للأمن. مع الإشارة إلى تلقي كوادر المؤسسات المشتركة التدريب والإرشاد المطلوبين لتطبيق هذه المعايير في مواقعها الإلكترونية.

وبعد انتهاء كلمته، فتح سعادة المدير العام المجال لإلقاء بعض الأسئلة، حيث أجاب سعادته عن أسئلة تمحورت حول أهداف مبادرة "الثقة باسم النطاق الوطني" ورؤيتها المستقبلية، مع أخذ الطبيعة الديناميكية للقطاع بعين الاعتبار. كما تطرقت بعض الأسئلة إلى الآليات التي تنتهجها المبادرة لزيادة ثقة الزبائن بتبني واستخدام منتجات التجارة الإلكترونية على الصعيدين الوطني والإقليمي. ومن خلال إجاباته على الأسئلة، أكد سعادة المدير العام على أن المبادرة تتبع مقاربة الصندوق الأسود والتي هي عبارة عن آلية تقدير أمنية لتطبيقات الشبكة يمكن التحكم بها عن بعد، وإلى أنه قد تم تصميم هذه الآلية الأمنية عبر توجه متوازن يأخذ بعين الاعتبار عدداً من العوامل الهامة منها سهولة الاستخدام والتوافر على الموقع الإلكتروني.

وتجدر الإشارة إلى أن ’الثقة باسم النطاق الوطني‘ تعتبر مبادرة تم تصميمها بالتوافق مع الخطة الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات بما يتوافق مع القانون الاتحادي رقم (1) لعام 2006 المتعلق بالتجارة والمبادلات الإلكترونية. إنها مبادرة علامة ثقة على صعيد الدولة من قبل الهيئة وحكومة دبي الإلكترونية لتشجيع الثقة ببيئة التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات.

-انتهى-

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.tra.gov.ae


Contacts

هدى المطوع

مدير الاتصال المؤسسي

أبوظبي، الأمارات العربية المتحدة

هاتف: 6118250 - 09712

البريد الإلكتروني: huda.almutawa@tra.gov.ae


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4305/ar

No comments:

Post a Comment