Sunday, January 30, 2011

مشروع "ساخالين-1" يحفر أطول بئر واسعة المدى في العالم


إيرفينج، تكساس - يوم السَّبْت 29 يناير 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير) – أعلنت شركة "إكسون موبيل" Exxon Mobil (المدرجة في بورصة نيويروك تحت الرمز XOM) اليوم أنّ الشركة التابعة لها "إكسون نيفتيجاس" المحدودة Exxon Neftegas، قد أتمّت بنجاح التنقيب عن أكبر بئر واسعة الامتداد في العالم وذلك في حقل "أودوبتو" في البحر في أقصى شرق آسيا. فشركة "إكسون نيفتيجاس" تشغّل مشروع "سخالين-1" باسم اتّحاد شركات دولي يشمل الشركات التابعة لشركة "روسنفت ىر أن-آسترا" الّتي تملكها الدولة الروسية وشركة "ساخالينمورنيفتيجاس-شيلف" والشركة اليابانية "سوديكو" وشركة النفط الّتي تملكها الدولة الهندية "أو أن جي سي فيداش" المحدودة.

ويصل عمق بئر "أودوبتو أو بي-11" إلى 40,502 قدم (أي 12,345 متر أو 7.67 ميل) ليسجّل رقماً قياسياً للتنقيب الواسع المدى. وسجّلت البئر أيضاً رقماً قياسياًّ بمداها الأفقي ويصل إلى 37,648 قدم (أي 11,475 متر أو 7.13 ميل). وقد أكملت "إكسون نيفتيجاس" البئر بمعايير قياسية في غضون 60 يوم فحسب مستخدمةً تكنولوجيا "عملية التنقيب السريع" و"جودة الحفرة المدمجة" من "إكسون موبيل" وذلك لتحسين الأداء إلى أقصى حد في كل قدم محفور في مشروع "كيو بي-11".

ويقع حقل "أودوبتو"، وهو أحد حقول مشروع "ساخالين1" الثلاثة، على بعد 5 إلى 7 أميال (أي 8 إلى 11 كيلومترات) من جزيرة "ساخالين" الشمالية الغربية. وتسمح عملية التنقيب الواسع المدى على الشاطئ تحت أرض البحر إلى خزانات النفط والغاز في البحر بإتمام التنقيب بطريقة آمنة ومحافظة على البيئة في إحدى بيئات القطب الشمال الثانوي الأكثر تحدّياً في العالم.

وفي هذا الصدد، يقول "نيل دافين" رئيس شركة "إكسون موبيل" للتطوير: "تواصل شركة ’إكسون موبيل‘، عن طريق ’إكسون نيفتيجاس‘ المحدودة، تطوير مشروع ’ساخالين-1‘ للنفط والغاز وتشغيله بنجاح وذلك للحصول على أكبر استفادة اقتصادية ممكنة من هذا المورد العالمي. ولقد كان تطبيق تقنيات ’إكسون موبيل‘ وعملياتها ضرورياًّ لتحقيق هذه الهدف بنجاح".

ويشار إلى أنّه منذ التنقيب عن أول بئر في "ساخالين-1" في عام 2003، تمّ حفر ستة من الآبار العشرة الّتي الواسعة المدى سجّلت أرقاماً قياسية في المشروع. وتمّ استخدام رافعة "ياستريب" المصمّمة خصّيصا طوال المشروع، فساعدت على تحطيم الأرقام القياسية في ما يخص العمق ومعدّل الاختراق والتنقيب التوجيهي.

وقد أنتج مشروع "ساخالين-1"، منذ الشروع به، حوالي 300 مليون برميل (أي 39 مليون طن" من النفط لتصديرها إلى الأسواق العالمية. وهو أيضاً المزوّد أساسي لما يقارب 235 مليار قدم مربّع (أي 6.8 مليون متر مربّع) من الغاز الطبيعي للعملاء في "خاباروسك كراي" في أقصى شرق روسيا، وذلك لتدفئة المنازل وتلبية حاجات الطاقة المتنامية. وسيستمر المشروع بالمساعدة على سدّ الطلب على الغاز الطبيعي في المستقبل في المنطقة.

ملاحظة للمحرّرين

ويشمل مشروع "ساخالين-1" حقول النفط والغاز "شايفو" و"أودوبتو" و"آركوتون داجي" الواقعة قرابة الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة "ساخالين" في أقصى شرق روسيا. أمّا الموارد التي من الممكن استخراجها فهي 2.3 مليار برميل (أي 307 مليون طن" من النفط و17.1 تريليون قدم مربّع (أي 485 مليار متر مربّع) من الغاز الطبيعي.

يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول مشروع "ساخالين-1" على http://www.sakhalin1.com.

بيان تحذيري: تُعدّ البيانات الواردة في هذا الإصدار بخصوص الأحداث والظروف المستقبلية بيانات تطلّعية. أمّا النتائج المستقبلية الفعلية، ومنها خطط المشاريع وجداول الأعمال واستخراج الموارد، فقد تختلف بشكل كبير بسبب تغيّرات في مستويات أسعار النفط والغاز على المدى الطويل أو غيرها من ظروف السوق التي تؤثّر على قطاع النفط والغاز؛ والتطورات السياسية والتنظيمية؛ وإتمام مشاريع التطوير على الوقت؛ وأداء الخزّانات؛ والعوامل التقنية والتشغيلية؛ ومحصول المفاوضات التجارية وغيرها من العوامل الّتي تمّ بحثها تحت العنوان "العوامل المؤثرة على النتائج المستقبلية" الوارد في قسم "المستثمرين" على موقعنا الإلكتروني(www.exxonmobil.com)

صور/معرض الوسائط المتعددة الذكي:

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=6589064&lang=en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"إكسون موبيل آبستريم"

علاقات الإعلام

هاتف: 4376-656-713

No comments:

Post a Comment