Tuesday, May 17, 2011

"سابك" و"إكسون موبيل كيميكال" تقومان بترسية عقود، وتوقعان اتفاقات تقنية خاصة بمشروع اللدائن الصناعي الجديد المقترح


هيوستن - يوم الثُّلَاثاء 17 مايو 2011 [ME NewsWire]

· ترسية عقود تطوير المفاهيم الهندسية "إف إي إي دي"

· اختيار التكنولوجيا وتوقيع اتفاقات الترخيص

· اختيار شريك تعليمي لمركز التدريب المهني في ينبع

(بزنيس واير): أعلنت كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركات تابعة لشركة "إكسون موبيل كيميكال" عن ترسية عقود تطوير المفاهيم الهندسية "إف إي إي دي"، حيث أشارتا إلى أن كافة مكونات مشروع اللدائن الجديد، الذي سيقام في موقع مصنع البتروكيماويات المشترك في شركة الجبيل للبتروكيمايويات "كيميا"، هي حالياً في مرحلة تطوير المفاهيم الهندسية.

ورست عقود تطوير المفاهيم الهندسية "إف إي إي دي" على شركتي "جاكوبس إنجينيرنج" و"ميتسوي إنجينيرينج آند شيب بيلدنج" في مجال وحدات المعالجة، فيما رست العقود على شركة "فلويور ترانسوورلد سيرفيسز" لمنشآت الدعم المرافقة.

وقال كووز فان هاستيرين، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة كيماويات الأداء في شركة "سابك": "سيشكل مشروع اللدائن الصناعية الأساس في إنشاء سلسلة عمليات ذات قيمة في صناعة اللدائن على المستوى العالمي في المملكة العربية السعودية، وسيشكل امتداداً قيِّماً لما نعرضه من منتجات وخدمات على عملائنا في الأسواق الرئيسية".

من جهته قال نيل تشابمان، نائب الرئيس الأول لشؤون الـ "بوليمر" في شركة "إكسون موبيل للكيماويات": "توفر عملية توسيع مشروع ’كيميا‘ المشترك بالجبيل، بالإضافة إلى دعم الصناعة المحلية، طاقةً إنتاجيةً جديدة وإضافية من منتجات مطاط ’بيوتيل‘ ومنتجات مطاط "إيثيلين بروبيلين دايين مونومير، إي بي دي إم" المتخصصة وذلك بهدف تلبية الطلب العالمي المتزايد على هذه المنتجات".

ومن المتوقع أن يقوم المشروع بتزويد السوق المحلية بكميات تتجاوز 400 ألف طن متري من مختلف أنواع المطاط الصناعي ومن ضمنها "بيوتيل" ومطاط "ستيرين بوتاديين ربر، إس بي آر" ومطاط "إي بي دي إم"، والبوليمرات الحرارية الخاصة، ومادة أسوَد الكربون وذلك بهدف تلبية متطلبات الأسواق الناشئة المحلية والعالمية في آسيا والشرق الأوسط.

ويتضمن المشروع أيضاً إنشاء معهد تدريب مهني ومركز لتطوير ودعم تطبيقات المنتجات وذلك في إطار البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في المملكة العربية السعودية، من أجل ضمان تنمية وتنوع قطاع التصنيع في المملكة العربية السعودية.

وتم توقيع اتفاقيات ترخيص لطرف ثالث مع شركة "كونتيننتال كربون" للحصول على تكنولوجيا إنتاج مادة "أسوَد الكربون"، وشركة "جوديير" للإطارات والمطاط للحصول على تقنيتها الخاصة بمطاط "إس بي آر" ومطاط "بوليبيوتاديين".

ووقع الاختيار على مؤسسة أبحاث جامعة "أكرون" الأمريكية لتصميم وتدريب ودعم المعهد العالي لصناعة المطاط في مدينة ينبع الصناعية في المملكة العربية السعودية والذي يعتبر بمثابة مركز تدريب مهني متخصص. وسيستفيد المعهد من خبرة الجامعة في مجال علوم البوليمر ومن قدراتها التعليمية بهدف تقديم تدريب مهني في مجال تكنولوجيا المطاط للعاملين، بحيث يصبح بإمكانهم دعم الصناعة التحويلية للمطاط الصناعي المخطط لها في المملكة.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء مركز منفصل لتطوير ودعم استعمال منتجات المطاط الصناعي في منشآت "سابك" الجديدة في مجمع أبحاث وادي الرياض للتقنية التابع لجامعة الملك سعود.

ويتطلب القرار النهائي بتنفيذ مشروع المطاط الصناعي موافقة مجلس إدارة "كيميا".

لمحة عن "إكسون موبيل كيميكال"

تعتبر "إكسون موبيل كيميكال" واحدة من شركات البتروكيماويات الرائدة في العالم، ولها عمليات إنتاج وتسويق وتكنولوجيا حول العالم. وتقدّم طيفاً واسعاً من المنتجات والحلول الكفؤة والمسؤولة مع التزام خاص بتحقيق عوائد عظيمة للمستهلكين والمساهمين. وتتبنى "إكسون موبيل كيميكال" مبادئ التنمية المستدامة ومن ضمنها الحاجة إلى تحقيق توازن النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية إلى جانب الاعتبارات البيئية. لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة:

www.exxonmobilchemical.com

وتستخدم عبارات "نحن" و"الخاصة بنا" و"إكسون موبيل كيميكال" و"إكسون موبيل" للوفاء بالغرض، حيث قد تشير إلى واحدة أو أكثر من شركات "إكسون موبيل كيميكال كومباني" و"إكسون موبيل كوربوريشن"، أو أي شركة تقوم بخدمتها بشكل مباشر أو غير مباشر.

لمحة عن "سابك"

تعتبر الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، من بين أهم شركات البتروكيماويات في العالم. كما تعتبر من بين الشركات الرائدة عالمياً في السوق في مجال إنتاج "بوليثيلين" وبوليبروبيلين" واللدائن الحرارية المتطورة الأخرى، بالإضافة الى "جليكول" و"ميثانول" والأسمدة.

وحققت "سابك" أرباحاً صافية وصلت إلى 21.59 مليار رِيال سعودي أي ما يعادل نحو 5.73 مليار دولار أميركي في عام 2010. ووصل إجمالي عائدات المبيعات لعام 2010 إلى 152 مليار رِيال سعودي أي ما يعادل 40.5 مليار دولار أميركي. وبلغت قيمة إجمالي الأصول 317.6 مليار رِيال سعودي أي ما يعادل نحو 84.5 مليار دولار أميركي في نهاية عام 2010.

وتعمل "سابك" في مجال الكيماويات والبوليميرات والكيماويات المتخصصة والأسمدة والمعادن والبلاستيك المبتكر. كما تملك موارد أبحاث مهمة مع 18 منشأة مخصصة للتكنولوجيا والإبتكار في كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وهولندا وإسبانيا والهند والصين. وتعمل الشركة في أكثر من 40 دولة في جميع أنحاء العالم، ولديها أكثر من 33 ألف موظف.

وتدير "سابك" عمليات تصنيع على المستوى العالمي في كل من المملكة العربية السعودية والأميركيتين وأوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وشهد إجمالي إنتاج "سابك" زيادة من 35 مليون طن متري في عام 2001 إلى 66 مليون طن متري في عام 2010.

وتأسست "سابك"، التي تتخذ من الرياض مقرّاً رئيسياً لها، في عام 1976 عندما قررت حكومة المملكة العربية السعودية استخدام الغازات الهيدروكربونية المرتبطة بإنتاج النفط كمخزون أساسي من أجل انتاج الكيماويات والبوليميرات والأسمدة. وتملك الحكومة السعودية 70 في المائة من أسهم "سابك"، فيما تعود ملكية باقي الأسهم إلى مستثمرين من القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي.

ملاحظات إضافية للمحررين:

· يشير مصطلح "إكسون موبيل" بصورة جماعية إلى بعض أو كافة الشركات المدمجة بشركة "إكسون موبيل كوربوريشن" والتي تدير عمليات تصنيع و/أو تسويق في جميع حول العالم.

· شركة الجبيل للكيماويات "كيميا" هي مشروع مشترك بنسبة 50:50 بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" و شركة "إكسون كيميكال أرابيا"، التابعة لشركة "إكسون موبيل كيميكال".

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"إكسون موبيل كيميكال"

جورج بيتروجالو

هيوستن

هاتف: 6607 870 281

1 comment:


  1. هل أنت في أزمة مالية ، تبحث عن المال لبدء مشروعك الخاص أو لدفع فواتيرك؟ ، ادفع في وقت لاحق القرض لجميع أنواع القروض بسعر فائدة منخفض من 2 ٪ قدم الآن عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: ( paylaterloan@zoho.com ) .

    ReplyDelete