Saturday, April 30, 2016

مؤسسة إكس برايز ومنظمة الأمم المتحدة تعلنان عن شراكةٍ عالمية لتشجيع تعليم الأطفال من خلال التكنولوجيا

دودوما، تنزانيا - يوم السَّبْت 30 أبريل 2016 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت اليوم مؤسسة "إكس برايز" مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) وبرنامج الأغذية العالمي ("دبليو إف بيه")، عن شراكةٍ جديدة لجائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز" والتي تبلغ قيمتها 15 مليون دولار أمريكي – وستتنافس الفرق في المسابقة التي تستمر لمدة خمسة أعوام لتطوير برمجيات ذات مصادر مفتوحة والتي من شأنها تمكين الأطفال من ذوي الفرص المحدودة للحصول على التعليم على تعليم أنفسهم مبادئ القراءة، والكتابة والحساب الرئيسية. وتعتبر مؤسسة "إكس برايز"، وهي منظمة غير ربحية، رائدةً عالمياً في تصميم وإدارة مسابقات الجوائز التحفيزية لفائدة الإنسانية.
وتميزت هذه الشراكة بإعلان تنزانيا بوصفها البلد المضيف للمسابقة. وتبرعت شركة "جوجل" بـ8 آلاف حاسوب لوحي "بيكسل سي تابلت" لمرحلة اختبار المسابقة والتي من المزمع أن تبدأ في سبتمبر من عام 2017.
وحالياً، يقوم 136 فريقاً من 33 بلداً بتطوير حلول تكنولوجيا التعليم. وسيستلم كل فريقٍ من الفرق الخمسة التي تتأهل للتصفيات النهائية مبلغاً وقدره مليون دولار أمريكي، وسيتم اختبار البرامج الخاصة بها ميدانياً في مناطق تنجا وأروشا. وسيشارك حوالي أربعة آلاف طفل من 200 قرية في الاختبار الميداني والذي يستمر 18 شهراً، وسيحصل كل منهم على حاسوب لوحي تم التبرع به. وسيفوز الفريق الذي يمكّن الحل الخاص به من الحصول على المكاسب الأعلى كفاءةً في القراءة، والكتابة والحساب، بالجائزة الكبرى والتي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي. وسيتم إطلاق الحلول الخمسة جميعها في نهاية المسابقة كحلولٍ مجانية مفتوحة المصدر ليقوم الجميع باستخدامها واعتمادها.
وستقود منظمة "يونيسكو" الجوانب التعليمية للاختبار الميداني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتدريب المهني ("إم أو إي في تي") والسلطة الإقليمية لمكتب رئيس الوزراء والحكومة المحلية ("بيه أو إم آر إيه إل جي").
وقال مات كيلر، المدير الأول لجائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز": "نحن متحمسون لمباشرة مرحلة الاختبار لجائزة ’إكس برايز جلوبال ليرنينج‘ مع منظمة ’يونيسكو‘ و’دبليو إف بيه‘. حيث تعتبر مرحلة الاختبار حاسمةً للغاية لنجاح الجائزة. ونحن نأمل أن تُسفِر المسابقة عن نتائج تعلّمٍ تحويلية ضمن هذه القرى وأن تمهد الطريق لكل طفل على الأرض ليحصل على تعليم عالمي المستوى في راحة يده".
وترى منظمة "يونيسكو" في ذلك فرصةً لتعزيز قدرات سلطات التعليم الوطنية لتلبية احتياجات 3 ملايين ونصف من الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في البلاد والمساهمة في حل عالمي من أجل 60 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس.
وسيدير برنامج الغذاء العالمي "دبليو إف بيه" جوانب تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ("آي سي تي") والجوانب اللوجستية للاختبار الميداني، بما في ذلك تثبيت محطات شحن تعمل بالطاقة الشمسية للحواسيب اللوحية. ولن يقتصر استعمال الألواح الشمسية على شحن الحواسيب اللوحية فحسب، ولكنها ستكون متاحةً أيضاً ليتم استخدامها من قبل المجتمع المحلي.
وقال ريتشارد راجان، ممثل برنامج الأغذية العالمي "دبليو إف بيه" في تنزانيا: "برنامج الأغذية العالمي متحمسٌ للغاية للمساعدة على ’بعث الحياة‘ في محو الأمية بالنسبة للأشخاص الذين قد لا يحصلون على التعليم الرسمي. ونحن نأمل كأحد شركاء مؤسسة ’إكس برايز‘ في تنزانيا، أن نخلق شيئاً يغير الطريقة التي يفهم بها العالم التعليم".
وتم الإعلان عن جائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز" للمرة الأولى خلال أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2014: في الجلسة الرئيسية الختامية للاجتماع السنوي لمبادرة كلينتون العالمية مع بيتر ديامانديس، مؤسس "إكس برايز" والرئيس التنفيذي لمجلس إدارتها، والرئيس كلينتون، وفي حفلٍ خاص مع كيلر، وجوردون براون، المبعوث الخاص بالأمم المتحدة للتعليم العالمي، ورئيس الوزراء البريطاني السابق.
ويتم تمويل المسابقة من قبل مجموعةٍ من المتبرعين بما في ذلك مؤسسة "ديك آند بيتسي ديفوس"، ومؤسسة "أنتوني روبينز"، ومؤسسة "إيكونيت"، ومؤسسة "ميركين فاميلي"، وكل من سكوت حسن، وجون رايموندز وسوزان ويست.
وسيتم إطلاق مبادرة "إكس برايز" في تنزانيا من قبل معالي وزير التربية والعلوم والتقنية، البروفسورة جويس نداليتشاكو، وسيشهدها عدد من كبار المسؤولين في المجال التعليمي بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسة "إكس برايز"، ومنظمة "يونيسكو" وبرنامج الأغذية العالمي.
تتوافر الصور ومعرض الوسائط المتعددة على الإنترنت عبر الرابط الإلكتروني التالي:
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني. 

Contacts

منظمة "يونسكو"
فايث شايو
هاتف: 222666629 255+
البريد الإلكتروني: F.Shayo@unesco.org

أو
مؤسسة "إكس برايز"
إريك ديساتنيك
هاتف: 3107414892 1+
البريد الإلكتروني: eric@xprize.org

أو
برنامج الأغذية العالمي
فيزا مولو
هاتف: 784720022 255+
البريد الإلكتروني: Fizza.Moloo@wfp.org



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/17739/ar

No comments:

Post a Comment