Tuesday, July 12, 2011

الاجتماع الأول للوكالة الدولية للطاقة المتجددة يختتم أعماله يوم 11 يوليو


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 12 يوليه 2011 [ME NewsWire]

اختتم مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" أعمال اجتماعه الافتتاحي بعد مداولات استمرت يومين لممثلين عن 53 دولة جرت خلال الفترة ما بين 10-11 يوليو في أبوظبي، مسجلاً بذلك إنجازاً عظيماً في تاريخ الوكالة. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" بصورة رسمية كمنظمة حكومية تضم في عضويتها 148 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، خلال الجلسة الأولى للجمعية التي عقدت في أبريل 2011.

ويعتبر المجلس أحد الهيئتين الإداريتين رفيعتي المستوى في وكالة "إيرينا"، ويقوم برفع تقاريره إلى الجمعية، ويجتمع مرتين سنوياً. ويضم المجلس في عضويته 21 دولة لفترات عضوية تمتد لعامين. وتم افتتاحه من قبل سعادة الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر". كما تم اختيار أستراليا لتكون رئيسة للمجلس، وجمهورية كوريا نائباً للرئيس لعام 2011. وبالإضافة إلى ذلك فقد شارك 32 عضو مراقب في الاجتماع.

وقدّم عدنان أمين، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" لمحة عامة إلى الاعضاء حول الأنشطة التي تم تنفيذها منذ تأسيس الجمعية، ومن ضمنها العمليات التشغيلية والتقدم في تنفيذ البرامج الذي تم إحرازه. وكانت "أيرينا" قد أطلقت عدداً من المشروعات المتعلقة بالابتكار والتكولوجيا، وإدارة المعرفة، وبناء القدرات، واستشارات السياسة، إلى جانب قيامها بالتنسيق مع اللاعبين على امتداد قطاع الطاقة المتجددة.

وخلال مناقشات الطاولة المستديرة حول برنامج عمل الوكالة، عبّر الأعضاء عن رغبتهم في وضع الوكالة في مركز فعاليات الطاقة المتجددة على المستوى العالمي، وذلك عبر شراكات استراتيجية وضم طواقم عمل جديدة، وبهدف العمل مع القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية عبر تبادل مفيد للآراء ووجهات النظر. كما أشار الأعضاء إلى أولويات برامج العمل التي تم تحديدها من قبل المنتدى الاستشاري الأفريقي رفيع المستوى حول الطاقة المتجددة، والذي يعتبر قمة تجمع 62 دولة، والذي حضره نحو 27 وزيراً للطاقة واستضافته وكالة "أيرينا" خلال الفترة ما بين 8-9 يوليو الجاري في أبوظبي.

كما قام المجلس بتبني والموافقة على عضوية واختصاصات ثلاث لجان هي: لجنة السياسة والاستراتيجية، واللجنة المالية، ولجنة الحوكمة والقانون. وستدعم هذه اللجان المجلس والأمانة العامة عبر تقديم الدعم المكثف ومراجعة المهام الموكلة إليها. وتضم كل لجنة في عضويتها ثمان دول أعضاء، من دون الرئيس ونائب الرئيس، ولكنها وعلى الرغم من ذلك فهي مفتوحة للمشاركة من قبل الأعضاء المراقبين. وتترأس أنتيغو وبرابودا اللجنة المالية، فيما تترأس تونغا لجنة الحوكمة والقانون، والمملكة المتحدة لجنة السياسة والاستراتيجية. للاطلاع على القائمة الكاملة للأعضاء الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.irena.org.

كما وافق المجلس على إجراءات اختيار شراكة بقيمة 350 مليون دولار أمريكي بين "أيرينا" وصندوق أبوظبي للتنمية، الذي يعتبر الوكالة الحكومية التنموية الرائدة التابعة لأبوظبي. وسيقوم الصندوق بإطلاق الجمعية الثانية وذلك خلال الفترة ما بين 14-15 يناير 2012، حيث ستقوم "أيرينا" وعلى الفور بالدعوة إلى تقديم طلبات الحصول على التمويل. وتم تأسيس الصندوق في عام 2009 بهدف تقديم قروض وبشروط ميسرة في مجال توليد الطاقة المتجددة، وتحويل المشاريع في الدول النامية الأعضاء الموقّعة على النظام الأساسي للوكالة. وكجزء من إجراءات تفعيل الصندوق فستقوم الوكالة في وقت لاحق من العام الجاري بدعوة الخبراء الذين سيقودون عملية المراجعة التقنية للتطبيقات.

واختتم المدير العام الاجتماع بإعرابه عن تقديره للاهتمام والدعم المقدّم من قبل الدول الأعضاء، حيث أضاف "لقد كانت المحادثات التي أجريناها مُلهمة لنا، وإنه لأمر مثير للإعجاب حقاً أن نرى هذا الالتزام القوي والمتين من قبل الدول الأعضاء في دعم أعمال ومستقبل وكالة ’أيرينا‘".

ملاحظة للمحررين:

تم عقد اجتماع أيرينا-أفريقيا الاستشاري رفيع المستوى خلال الفترة ما بين 10-11 يوليو 2011 في أبوظبي.

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا": www.irena.org.


Contacts

ماهيناو آغا

هاتف: 4829-441-50-971+


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3902/ar

No comments:

Post a Comment