Sunday, April 24, 2016

بنك قطر الأول يعلن إدراج كامل أسهمه في بورصة قطر يوم 27 أبريل

Abdulla bin Fahad bin Ghorab Al Marri - Chairman Qatar First Bank (Photo - ME NewsWire).
الإدراج الاول من نوعه لمؤسسة مرخصة من مركز قطر للمال

الدوحة، قطر - يوم السَّبْت 23 أبريل 2016 [ME NewsWire]

- اول ادراج في سوق الأسهم القطرية لمؤسسة من القطاع الخاص منذ 6 سنوات والاول من نوعه لمؤسسة تابعة لمركز قطر للمال

- يشكّل ادراج بنك قطر الاول حدثا مهما في مسيرة نجاح البنك الممتدة على 7 سنوات

أعلن بنك قطر الأول ("الأول")، البنك المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الرائدة في قطر والذي يقدم حلولاً مالية مبتكرة وفرصاً إستثمارية من خلال تواجد محلي واقليمي وعالمي، عن إدراج اسهمه في بورصة قطر يوم ٢٧ ابريل ٢٠١٦.

وياتي الاعلان عن تداول أسهم "الأول" بعد اعلان بورصة قطر عن قرارها  قبول أسهم  بنك قطر الأول للتداول في السوق اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 27/04/2016، وذلك على ضوء حصول الشركة على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية إدراجها في بورصة قطر.

وستدرج  أسهم بنك قطر الأول، وفق بورصة قطر، برمز "QFBQ" في قطاع البنوك والخدمات المالية. وسيكون السعر الاسترشادي المعتمد 15 ريالاً قطرياً وبنسبة تذبذب تبلغ 30% صعوداً وهبوطاً في يوم الإدراج الأول فقط، بينما سيسمح اعتباراً من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 % صعوداً وهبوطاً ، شأنه في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق والخاضعة لقونين بورصة قطر .

ويعتبر "الأول" من اوائل المؤسسات المالية المستقلة المتوافقة مع احكام الشريعة في قطر والتي تخضع لقوانين السلطة التنظيمية لمركز قطر للمال، وقد أسس البنك في 04/09/2008 ، برأس مال مرخص به قيمته 2.5 مليار ريال قطري ورأس مال مصدر قيمته 2 مليار ريال قطري مدفوع بالكامل.

ويلفت بنك قطر الأول  نظر المهتمين إلى توفر نشرة كاملة بكافة تفاصيل عملية الادراج موافق عليها من قبل هيئة قطر للأسواق المالية وفتوى خاصة بذلك من قبل هيئة الرقابة الشرعية التابعة للبنك بالاضافة الى معلومات اخرى عن البنك على الموقع الإلكتروني www.qfb.com.qa. ويعقد البنك مؤتمرا صحافيا في هذا الصدد يوم الثلاثاء المقبل في تمام الساعة العاشرة صباحا.

ويذكر ان شركة "الريان للاستثمار المحدودة" تعمل بصفتها المستشار الوحيد للإدراج جنبا إلى جنب مع المستشار القانوني الدولي "بيلسبري ينثروب شو بيتمان L.L.P." والمستشار القانوني القطري  "سلطان العبد الله وشركاه".

وفي تعليقه على هذا الإنجاز النوعي الذي حققه البنك منذ تأسيسه، قال السيد عبد الله بن فهد بن غراب المري رئيس مجلس إدارة بنك قطر الاول:

"ما نحققه اليوم إنجاز كبير لدولة قطر ولبنك قطر الاول، فهو أول ادراج لمؤسسة  مرخصة من قبل هيئة مركز قطر للمال، فضلا عن كونه أول ادراج لمؤسسة خاصة منذ 6 سنوات. يترجم هذا الإنجاز جهود دولة قطر الساعية لتنشيط سوق الأوراق المالية القطرية، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في جميع جوانب الاقتصاد القطري وبخاصة القطاع المصرفي".

وأضاف المري: "لطالما حظيت عملية ادراج بنك قطر الاول في بورصة قطر بأولويتنا القصوى، ونحن فخورون بوفائنا بهذا الوعد تجاه مساهمينا الذي دعمونا طوال هذه  السنوات وتجاه السوق القطري بشكل عام".

واختتم قائلا: "بفضل استراتيجيته الواضحة وخبرة فريق عمله المتمرّس وقاعدة مساهميه المتميزة، يسعى بنك قطر الاول الى المحافظة على دوره الريادي كشريك مالي موثوق للمستثمرين الأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية، والشركات والمؤسسات، فضلا عن كونه بوابة للفرص الواعدة في قطر والاسواق الإقليمية والدولية".

ووفقا لاحدث تقاريره المالية، ارتفع إجمالي دخل "الأول" في العام 2015 إلى 336.5 مليون ريال قطري (92.5  مليون دولار أميركي)، وبلغ صافي الدخل 66 مليون ريال قطري (18.1 مليون دولار أميركي)، فيما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 26%  ليصل إلى 5.9 مليار قطري (1.6 مليار دولار أميركي). وخلال العام 2015، استثمر البنك 33.9 مليون ريال قطري (9.3 مليون دولار أميركي)، ليصل إجمالي رأس المال المستثمر حتى اليوم إلى 1.54 مليار ريال قطري (423 مليون دولار أميركي). اما كتاب الصكوك فواصل في النمو ليصل إلى 943 مليون ريال قطري (259 مليون دولار أميركي) وإجمالي ودائع بنحو 3 مليار ريال قطري.

من جانبه، قال السيد زياد مكاوي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الاول:

 "يمثل ادراج بنك قطر الاول نقطة مضيئة أخرى في مسيرة البنك الساعي إلى النمو المتواصل وتوسيع باقة عروضه وتوفير خدمات عنوانها الامتياز لعملائه ".

وأضاف مكاوي: "لقد شكل العام الماضي عاما مفصليا بفتحه أفاق جديدة للبنك حيث شهد استكمال وتنفيذ الاستراتيجية التي اعتمدها البنك وذلك من خلال تطوير نموذج عملنا ليضم نشاط الاستثمارات المباشرة والتي تركز بشكل خاص على استثمارات الملكية الخاصة والقطاع العقاري؛ بالاضافة الى نشاط الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات، ونشاط الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، وأنشطة ادارة الخزينة والاستثمار".

وختم المكاوي بالقول: "نحن ندرك أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به في رحلة البنك نحو النجاح، فنحن نستثمر لتحقيق أهدافنا. و نعتقد أن ادراج بنك قطر الاول هو بداية عهد جديد،  يكمل طموحنا بأن نصبح لاعبا رئيسيا  في  ساحة الصيرفة  المتوافقة مع الشريعة".

وجنيا لثمار الاستراتيجية التي اطلقها في العام 2015، حصد "الأول" وبصفة حصرية جائزة "أفضل مؤسسة مالية إسلامية صاعدة وواعدة للعام 2016"، وذلك في اطار الجوائز السنوية التي تمنحها "غلوبال فاينانس" (Global Finance) لأفضل المؤسسات المالية الاسلامية في العالم للسنة التاسعة على التوالي. وأتت هذه الجائزة تتويجاً للانجازات الكبيرة التي شهدتها اعمال البنك في الاونة الاخيرة.

ومن بين الانجازات الرئيسية خلال عام ٢٠١٥، أطلق " الاول " نشاط أعماله المصرفية الخاصة من خلال افتتاحه مقر البنك للخدمات المصرفية الخاصة والذي يشكل مركزا للتواصل يوفر "الاول" من خلاله حلولا مبتكرة لإدارة الثروات وفق أعلى معايير الحوكمة والشفافية.

وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية والإقليمية الصعبة، يستعد بنك قطر الأول لحزمة من الصفقات التي يُتوقع اتمامها خلال هذا العام. يستمر فريق البنك من المصرفيين المهنيين في التركيز على تحديد واغتنام الفرص الجديدة ، وتقديم التميز للعملاء من الأفراد والشركات، وبناء علامة تجارية قوية، وتوزيع عوائد مجزية على المساهمين .

-انتهى-

للاطلاع على التقرير السنوي للعام 2015 و نشرة الادراج الكاملة والفتوى الخاصة بذلك، يُرجى زيارة الموقع: www.qfb.com.qa

نبذة عن بنك قطر الأول "الأول"

بنك قطر الأول هو من اوائل المؤسسات المالية المستقلة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والمرخصة من هيئة مركز قطر للمال. بدأ بنك قطر الأول مسيرته في عام 2009 كبنك استثماري، ومنذ ذلك الحين قامم بتطوير نموذج أعماله وتبني إستراتيجية تجمع بين أفضل ما قدم من الخدمات المصرفية الخاصة والحلول الاستثمارية المتطورة المصممة خصيصاً لحماية والمحافظة على الثروات وتنميتها بالشكل الأمثل. لدى البنك قاعدة متنوعة من المساهمين تضم أفراد وشركات مرموقة من دولة قطر وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، وفريق عمل متمرس لديه الخبرة المعمقة والدراية الوفية لتقديم حلول مالية ذات مستوى عالمي معتمداً التميز في كل جانب من جوانب أعماله.  www.qfb.com.qa

أهم الانجازات للعام  2015

تدشين مقر الخدمات المصرفية الخاصة :

في ديسمبر 2015، قام بنك قطر الأول بإطلاق نشاط الخدمات المصرفية الخاصة وانشطة ادارة الثروات من خلال تدشين مقر الخدمات المصرفية الخاصة والذي يعكس التزام البنك بتقديم تجربة مصرفية خاصة متميزة لعملائه من خلال توفير بيئة فريدة وحصرية من نوعها تقوم على قيم الثقة والمهنية والخصوصية. ويمثل مقر بنك قطر الأول، في شارع سحيم بن حمد (231) بمنطقة السد، رمزاً لتعزيز مكانة البنك في اوساط القطاع المصرفي.

مستجدات المحفظة الاستثمارية:

الاستثمارات الجديدة:

مركز كامبريدج للرعاية الطبية وإعادة التأهيل

استحوذ بنك قطر الأول على حصة بلغت 15.6 ٪ من مركز كامبريدج للرعاية الطبية وإعادة التأهيل في إمارة أبو ظبي وهو أحدى الشركات المتخصصة في الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند.  ويختص مركز كامبريدج  للرعاية الطبية وإعادة التأهيل في توفير الرعاية الطبية طويلة الأجل للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أو إصابات خطيرة من بينها إصابات العامود الفقري والأمراض العصبية والعضلية والعيوب الخلقية وذلك بإستخدام أحدث حلول التكنولوجية والتقنيات الطبية المبتكرة ليقدم مجموعة من الخدمات عالية المستوى مثل العلاج الطبيعي وعلاج إضطرابات النطق. والجدير بالذكر أن مركز كامبريدج تابع لكل من شبكة سبولدينج لإعادة التأهيل ومقرها الولايات المتحدة، ومركز جوسلين للسكري، وكلاهما يتبعان لكلية الطب بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية.

الاستثمارات التي تم التخارج منها:

مستشفيات النور:

باع بنك قطر الأول حصته المتبقية في مستشفيات النور، المُدرجة أسهمها في بورصة لندن منذ عام 2014  ومن خلال استثماره في مستشفيات النور حقق البنك إجمالي عائدات بقيمة ١٤٦ مليون دولار أمريكي وأرباح بقيمة ١٠٦ مليون دولار أمريكي ومعدل عائد داخلي يبلغ ٤٩٪ تقريبًا.

مبنى ويستبورن هاوس:

في أغسطس 2015، أتم بنك قطر الأول مشروع تحويل مبنى ويستبورن هاوس في لندن إلى شقق فاخرة حيث كان البنك قد استحوذ على المبنى مع مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي عام 2012  ، وقد حاز المشروع على جائزة في التصميم المعماري، وخلال عام 2015 قام البنك ببيع 85 % من الشقق إلى مستثمرين خليجيين ومن المتوقع أن يحقق البنك عائدًا داخليًا بنسبة 20 ٪ من هذا الاستثمار حين إستكمال بيع الشقق.

قطعة أرض في إمارة دبي:

قام البنك ببيع قطعة أرض بالقرب من برج خليفة في إمارة دبي، والتي كان يمتلك حصة قدرها 50 ٪. وقد حققت عملية البيع عائدات بقيمة 18 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وأرباح بقيمة 5 مليون دولار أمريكي تقريبًا وبلغ العائد على رأس المال 34 ٪.

مستجدات المحفظة الاستثمارية:

مجموعة ميموريال الصحية

واصلت  مجموعة ميموريال  الصحية توسيع رقعتها الجغرافية فيما استمرت مستشفياتها الجديدة تسجيل إيرادات مرتفعة حيث حقق مستشفى أنقرة أكثر من ضعف إيراداته خلال عام 2015 ، ووصلت الإيرادات المجمعة لمستشفيات قيسري ودجلة ودياربكر إلى أكثر من 30 ٪ مقارنة مع العام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع الإيرادات )قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين(  كليًا بنسبة 55 ٪ تقريبًا في عام 2015  كما تم إنجاز تقدم كبير في بناء المستشفى الجديد في باسيليفلر، ومن المتوقع أن تكون واحدة من أكبر المستشفيات الخاصة في اسطنبول، حيث تضم 300 سرير ومساحة مغلقة قدرها 75000 متر مربع تقريبًا.

إنجلش هوم

واصلت إنجلش هوم خططها التوسعية، مضيفة 93 متجرًا جديدًا)  57 منها في تركيا و 36 في الأسواق العالمية ( ليصل عدد متاجرها إلى ما مجموعه)   344 منها  272  في تركيا و 72 في الأسواق العالمية)  وقد ساهم ذلك في زيادة إيرادات عام 2015 بنسبة 45 ٪ تقريبًا مقارنة  بعام 2014 ، وقد حققت English Home نمواً كبيراً نتيجة للمبادرات المختلفة التي قام بها الرئيس التنفيذي الجديد لتحسين العمليات وتمكين الشركة من الهيمنة على سوق تجزئة المنسوجات التركية وزيادة توسيع رقعة تواجدها إقليمياً.

Contacts

بنك قطر الاول:  محمد عمران، مسؤول التسويق

بريد الكتروني: marketing@qfb.com.qa



شكة غراي الدوحة للعلاقات العامة: دنيز يمين شويتي

هاتف: 0097444283111

جوال: 0097433318761

بريد الكتروني: denise.yamine@greydoha.com







Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/17681/ar

No comments:

Post a Comment