Thursday, December 15, 2016

منتدى تعزيز السلم يبحث موضوع "الدولة الوطنية في الفكر الإسلامي"

ابن بيه: الدولة الوطنية المعاصرة تستجيب لقواعد المصالح والمفاسد

أبوظبي تستضيف الملتقى الثالث للمنتدى بمشاركة 400 عالم ومفكر إسلامي


فعاليات الملتقى الثالث على ستة محاور

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 15 ديسمبر 2016 [ME NewsWire]
برعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، تنطلق فعاليات الملتقى السنوي الثالث لـ"منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة"، في 18 ديسمبر الجاري بفندق "جميرا أبراج الاتحاد" في أبوظبي، تحت عنوان "الدولة الوطنية في الفكر الإسلامي"، بمشاركة ما يزيد عن 400 شخصية من العلماء، والمفكرين، والباحثين، العرب والمسلمين على مستوى العالم.
وقال معالي الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس "منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" إن العالم اليوم يواجه الكثير من الفتن، والحروب، والاضطرابات الناجمة عن غياب الفهم الصحيح لرسالة الإسلام السمحة، دين الرحمة والأمن والسلام والوئام، وهو ما يعمل عليه الملتقى الثالث للمنتدى، في إطار بحث موضوع "مشروعية الدولة الوطنية"، باعتبارها شكلاً من أشكال الحكم، تحكمه قواعد المصالح والمفاسد والترجيحات والموازنات، وهي علاقة تعاقدية لا تفقد مشروعيتها بمجرد الأخطاء، ولا تعفي إخفاقاتها من واجب الحوار والبناء والنصح الحكيم بين المتعاقدين.  
وأضاف معالي الشيخ ابن بيه إن بحث موضوع "مشروعية الدولة الوطنية" في الملتقى الثالث للمنتدى، هو بحكم الواجب الديني والأخلاقي على المستويات الإنسانية، لأن نزع المشروعية عن الدولة الوطنية، هو المسوغ الذي يلتئم حوله الآلاف من أبناء الأمة الإسلامية وشبابها على الخصوص، ليلتحقوا بكيانات ليست لها شرعية دينية أو شعبية، وليصبحوا باسم "دولة الخلافة"، وقوداً لحروب تجهز على ما تبقى من مظاهر العافية والاستقرار في المجتمعات المسلمة، وتهلك الحرث والنسل.
وأكد معالي الشيخ ابن بيه أن المنتدى تمكن منذ تأسيسه في مارس 2014، من تعزيز وعي المجتمعات المسلمة حول قضايا السلم والتضامن، وتصحيح الأفكار التي خلّفها الفهم الخاطئ وغير المتخصص أو الواعي للتراث الإسلامي الكبير، إضافة إلى آثار التجربة المريرة التي رافقت ظهور المجموعات المتسترة برداء الإسلام.
وتتوزع فعاليات الملتقى الثالث على ستة محاور، بحيث يبحث المحور الأول في قضية الدولة في الفكر والتجربة التاريخية الإسلامية، وذلك ضمن ثلاثة مواضيع هي: المصلحة وتدبير الدولة في الفقه السياسي الإسلامي، والدولة في الفكر والتجربة التاريخية للأمة، والدولة في النصوص الشرعية واجتهادات الفقهاء. ويعرض المحور الثاني لقضية إسلامية الدولة، من خلال الخلافة، والتشريع، والولاء.  
أما المحور الثالث فيتناول الدولة الوطنية - المفهوم والسياق، ويناقش مفهوم الدولة الوطنية، وخصائصها في العصر الحديث، وسيادة الدولة بشكل عام، والدولة الوطنية خاصة، في سياق العولمة. في حين يركز المحور الرابع للملتقى على الدولة الوطنية وتعزيز السلم، من خلال استعراض أطروحة الدولة الوطنية وتسويغ العنف، والدولة الوطنية واحتكار العنف.
ويعرض المحور الخامس لتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز السلم، باعتبارها واقعاً حياً يعيش على ثراها عشرات الجنسيات بوئام وسلام، دون تمييز في الجنس واللون والدين. وسيتحدث نخبة من الوزراء والمسؤولين عن هذا الموضوع. ويبحث المحور السادس والأخير "إعلان مراكش لحقوق الأقليات الدينية، الذي أقر أواخر يناير 2016، انطلاقاً من قيم صحيفة المدينة النبوية الشريفة، لتكون بمثابة دستور لمجتمع متعدد الأعراق والأديان. 

Contacts

صحارى للاستشارات الإدارية
سارة القتات
منسق مشاريع
 +971 4 3298996 :هاتف
 +971 50 155 4694 :جوال
البريد الالكتروني: Sara@saharagcc.com      





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/19239/ar

 

No comments:

Post a Comment