Monday, April 24, 2017

نادي صقاري الإمارات يبحث قضية الإتجار غير المشروع للطيور الجارحة

 بحضور خبراء وباحثين عالميين



ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة-يوم الإثنين 24 أبريل 2017 [ إم إي نيوز واير ]

تنطلق يوم غد الثلاثاء بأبوظبي أعمال واجتماعات ورشة "الإتجار غير المشروع للطيور الجارحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - الواقع الحالي والحلول المستقبلية"، التي ينظمها نادي صقاري الإمارات بالتعاون مع الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، بمشاركة ممثلين من الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية وخبراء وباحثين عالميين وذلك في فندق سنترو روتانا كابيتال في أبوظبي.

وتهدف هذه الورشة إلى دعم الجهود الدولية وتوفير الفرصة للنقاش وتبادل الأفكار حول كل ما يتعلق بطرق الحفاظ على الصقور، ومعالجة التحديات التي تواجه الصقارين والمهتمين بالمحافظة على البيئة واستدامة التراث والموارد الطبيعية.

وتعد الورشة فرصة جيدة لجمع العديد من الخبراء والمختصين على مستوي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لمناقشة سبل حماية الصقور من عمليات الاتجار غير القانوني، وتوفير بيئة مناسبة لصون الحياة الفطرية لتلك الأنواع من الطيور في المنطقة، كما تاتي الورشة لتاكد ريادة نادي صقاري الامارات في مجال العمل على تشجيع استدامة الصقور والطرائد، حيث نجح النادي خلال فترة زمنية قصيرة من إحداث قفزات نوعية، عبر توظيف امكانياته لدعم الجهود الدولية وتكاملها بهدف الوصول للأهداف المشتركة بتنمية الوعي في الحفاظه على الصقور والحد من المخاطر المحدقة بها.

وتتناول ورشة العمل، محاور رئيسية تنقسم إلى شقين الأول يصب في الاتجار غير المشروع بالطيور الجارحة، ويتم خلاله تسليط الضوء على عملية مراقبة الاتجار بالصقور وطرق التعامل معها في ظل التهديدات التي تشكلها الاتجار غير المشروع في المنطقة إلى جانب طبيعة المصاعب والمضاعفات التي يمكن أن تسببها على تنوع سلالتها.

ويناقش المحور الثاني، الواقع الحالي والحلول المستقبلية، ويتم خلاله استعراض أحدث التهديدات التي تواجها لطيور الجارحة ، والواقع والظروف التي تعيشه تلك الطيوربالمنطقة، واهم المبادرات والخطط الاستراتيجية الهادف الى سبل الحفاظ عليها والحلول المستقبلية التي تضمن استدامتها.

وتعقد الورشة استكمالا للتوصيات التي خرجت بها ندوة " للمضي قدما مع تسجيل اليونسكو للحفاظ على المثل القديمة وايجاد حلول للمشاكل المعاضرة " التي عقدت في اختتام فعاليات المعرض الدولي للصيد والفروسية 2016 والتي أوصت بالحد من صيد الصقور الصغيرة ومنع المتاجرة بها، مع المطالبة بضرورة صدور القوانين المنظمة لذلك، الى جانب أهمية الاستمرار في دعم الصيادين وتقديم التوعية اللازمة لهم.

وكان من أبرز ما تناولته الندوة، التحديات المتعلقة بالصقارين وبالصقور وطرائدها، وكيفية إيجاد وتطوير الحلول لمعالجة هذه التحديات عبر تطوير استراتيجية خاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تكون

القاعدة الأساسية لتوحيد رؤى الصقارين ووضعهم على خارطة الطريق الصحيحة للحفاظ على تراث الصقارة، وفي الوقت نفسه ممارسة الصقارين نشاطهم بطرق قانونية وتحقيق مبدأ الصيد المستدام.

ويُعد الإتجار غير المشروع بالطيور أحد التحديات الكبيرة التي تواجه وتهدد تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالرغم من وجود حماية قانونية لها في العديد من الدول، وتتمثل التحديات الأخرى في التهديدات البشرية المباشرة التي تواجهها الطيور مثل الصيد والفخاخ والتسمم، وغيرها.

وتواكب ورشة العمل التي ينظمها نادي صقاري الإمارات، رؤية الإمارات 2021، التي تضع مؤشرات عدة لضمان التنمية المستدامة للبيئة، إضافة إلى الخطط والاستراتيجيات التي وضعتها الحكومة الإماراتية من أجل تحقيق تلك الرؤية وتلبية احتياجات البيئة.

وترسخ الورشة مفاهيم بأن المشرع الإماراتي أكد في القانون الاتحادي الذي حمل الرقم 11 لسنة 2002 على رؤيته وقناعته من أن بعض الممارسات الخاطئة تجاه الحيوانات تستحق وضع إجراءات صارمة للحد منها، للحفاظ على بقاء النوع في الطبيعة ، بدلا من الاستمرار في الاتجار غير المشروع، وذلك من خلال دعم المعاهدة الدولية للاتجار في الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض "سايتس".

وتستهدف اتفاقية "سايتس" التي انظمت اليها الامارات في عام 1990 بموجب مرسوم إتحادي رقم 86 لسنة 1989 والذي أصدر على إثره القانون الاتحادي رقم /11/ لسنة 2002 ، رفع مؤشرات التوازن البيئي عبر خلق نظم عالمية فعالة ومتكاملة للتجارة في الحياة الفطرية ، وتنظيم التجارة الدولية بين الدول والقضاء التجارة غير المشروعة، بالإضافة الى وضع التشريعات الخاصة بهذا المجال وتطبيقها وإدارة الموارد والبحوث العلمية.

كما يكفل تطبيق الاتفاقية بالدولة تنظيم التجارة في الأنواع النباتية والحيوانية المدرجة في ملاحق الاتفاقية وحمايتها من التدهور والانقراض عل كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.



Contacts

بيراميديا

رهام بركات

+971508228604

reham.barakat@pyramedia.biz

الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/3760/ar

No comments:

Post a Comment