Thursday, February 23, 2017

رابطة جي إس إم إيه تحث في تقرير جديد صناع السياسات على دفع عجلة الاقتصاد الرقمي

Image not found
من أجل تحقيق النجاح في مواجهة التطورات التقنية السريعة، ينبغي على الحكومات العمل بشكل عاجل على مجموعة واسعة من العوامل السياسية المساعدة


لندن -يوم الخَمِيس 23 فبراير 2017 [ إم إي نيوز واير ]
(بزنيس واير): أطلقت اليوم رابطة "جي إس إم إيه" تقريراً جديداً يشجع الحكومات على اتباع سياسات تحفّز الاستثمار وتعزز تنمية الاقتصادات الرقمية، وبالتالي بناء المستقبل الرقمي الشامل لمواطنيها. ويدعو التقرير الذي يحمل عنوان "احتضان الثورة الرقمية: سياسات لبناء الاقتصاد الرقمي" وجرى إعداده بالتعاون مع مجموعة بوسطن الاستشارية، صنّاع السياسات إلى تشجيع التقدم الرقمي والاستعداد للتغييرات القادمة، مع تسليط الضوء على مخاطر التقاعس عن اتخاذ إجراءات بهذا الصدد.
وقال جون جيوستي، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية لدى رابطة "جي إس إم إيه" في هذا الصدد: "قدمت التقنية الرقمية والجوالة فوائد اجتماعية واقتصادية بعيدة المدى على الصعيدين الوطني والعالمي على حد سواء. ومع استمرار الثورة الرقمية والجوالة في تسريع التقدم، فإن التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء، تَعِد بتقديم فوائد عظيمة، كما واصلت أيضاً إحداث تغيرات جذرية من جراء رقمنة العديد من القطاعات الصناعية. وتساهم السياسات التطلعية بتمكين المواطنين والشركات والمجتمعات والبلدان من تحقيق الازدهار وتحسين حياتهم ومعيشتهم، مع تخفيف الآثار الضارة المحتملة التي قد تصاحب التغيرات الاقتصادية".
قوة الرقمنة
تمكّن الرقمنة الشركات من العمل بكفاءة أكبر والوصول إلى أسواق وعملاء جدد. ويمكن للتقنيات الرقمية ربط الحكومة مع مواطنيها بشكل أفضل، كما أنها تترك تأثيراً قوياً على الحياة اليومية، من ناحية التسوق والأعمال المصرفية والترفيه والتواصل مع الأهل والأصدقاء. ويشير التقرير، على سبيل المثال، إلى أن التقنيات الرقمية من شأنها أن تؤثر على نحو 45 في المائة من إجمالي مبيعات التجزئة بحلول عام 2025.
ودرست الأبحاث التي أجرتها رابطة "جي إس إم إيه" التأثير الإيجابي الذي يتركه قطاع الاتصالات الجوالة على الاقتصاد العالمي. هذا وأنتجت منظومة الاتصالات الجوالة نحو 4.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال عام 2015، وهي مساهمة تصل إلى أكثر من 3.1 تريليون دولار أمريكي من القيمة الاقتصادية المضافة1.
ويمكن تحديد الفوائد التي حققها المستهلكون من التقنيات الجوالة باستخدام المفهوم الاقتصادي لفائض المستهلك، وهي القيمة التي يحصل عليها المستهلكون، زيادة عن المبالغ التي يدفعونها للأجهزة والتطبيقات والخدمات والوصول إلى الإنترنت. وأظهرت الأبحاث التي أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية في ست دول (وهي البرازيل، والصين، وألمانيا، والهند، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية) أن التقنيات الجوالة أنشأت 6.4 تريليون دولار أمريكي من فائض المستهلك السنوي، وهو ما يزيد عن الناتج المحلي الإجمالي الفردي في جميع دول العالم، باستثناء الصين والولايات المتحدة الأمريكية2.
الاتصالات الجوالة: تحويل الحياة اليومية
تساهم التقنية الرقمية والجوالة بتحويل الحياة اليومية لملايين الناس حول العالم. على سبيل المثال، وحتى وقت قريب، أدى النظام القائم على النقد لدفع رسوم التسجيل المدرسية في ساحل العاج إلى مشاكل متعددة، بما في ذلك إهدار وقت الأهل الذين يقفون في طوابير طويلة وخطر التعرض للسرقة والنهب، الأمر الذي يهدد سلامة الأهل والأطفال ويخفض تحصيل عائدات وزارة التعليم التقني والوطني. وخلال عام 2011، بدأت وزارة التعليم التقني والوطني بالتعاون مع مزودي الأموال بواسطة الاتصالات الجوالة من أجل رقمنة دفعات رسوم التسجيل المدرسية السنوية لنحو 1.5 مليون طالب فى المدارس الثانوية. وخلال العام الدراسي 2014-2015، دفع أكثر من 99 في المائة من الطلاب رسوم التسجيل خاصتهم رقمياً، مع 94 في المائة من الدفعات التي تمت عبر ثلاثة مزودين للأموال الجوالة في البلاد.
ويمكن أن تؤدي التقنية الجوالة دوراً هاماً في تسريع تسجيل الأطفال وتوفير هويات فريدة من نوعها في المجتمعات المحرومة من العديد من الخدمات. وقد يتم منع الأفراد غير المسجلين ممن لا يملكون وثائق رسمية، من الحصول على الخدمات الحكومية والمصرفية والخدمات الهامة الأخرى. وفي عام 2011، ساهمت الشراكة التي حصلت بين الحكومة التنزانية ومشغل الاتصالات الجوالة "تيجو" ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، بوضع استراتيجية لمدة خمسة أعوام لتسجيل الولادات، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى جعل العملية ميسورة الكلفة وفعالة ومتاحة على نطاق واسع. وعندما تم تجريب نظام التسجيل الجديد الجوال للمرة الأولى، ارتفع معدل تسجيل الأطفال دون سن الخامسة في المناطق التجريبية من 8 في المائة إلى 45 في المائة في غضون ستة أشهر. ومنذ ذلك الحين، نجح نظام التسجيل الجوال بتسجيل أكثر من 420 ألف حالة ولادة، ومن المتوقع بحلول نهاية عام 2019 تسجيل 90 في المائة من الأطفال حديثي الولادة و70 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة في هذه المناطق، فضلاً عن حصولهم على شهادات ميلاد.
صناع السياسات أمام خيارات
على الرغم من الفوائد العديدة للرقمنة، تساهم وتيرة التغيير بخلق فجوة بين أولئك المتصلين وغير المتصلين رقمياً. ويجب على الحكومات أن تؤدي دوراً هاماً في خلق بيئة سياسية تسمح بمجتمع رقمي شامل يشعر فيه عدد قليل من الأفراد بالتهديد أو النبذ.
ويشجع التقرير صناع السياسات على أن يصبحوا مهندسين للتغيير باستخدام سياسة من شأنها دفع عجلة التغيير وتحويل اقتصاداتهم لصالح جميع المواطنين. ولدى صناع السياسات القدرة على خلق أفضل النتائج الممكنة من أجل المستقبل التقني في بلادهم مهما كان مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذا ما تم وضع عدد من العوامل الرئيسية في مكانها الصحيح مثل:
بنية تحتية رقمية عالية السرعة وموثوقة وقوية.
الأشخاص القادرين والراغبين رقمياً (المواطنين والمستهلكين والموظفين).
الشركات المشاركة والمختصة رقمياً.
مناخ موثوق به للتفاعلات الرقمية.
حكومة تضع إطار عمل سياسي تمكيني ومثال للقدوة.
وأضاف جوستي: "يجب على الحكومات أن تؤدي دوراً حاسماً في خلق مستقبل رقمي شامل من خلال إنشاء إطار عمل سياسي يحفّز على الاستثمار في الشبكة، عن طريق ضمان تجسيد القوانين والأنظمة لواقع العالم الرقمي اليوم، وتشجيع الرقمنة في كافة قطاعات الاقتصاد وشرائح المجتمع".
يمكنكم الاطلاع على تقرير "احتضان الثورة الرقمية: سياسات لبناء الاقتصاد الرقمي" عبر الرابط الإلكتروني التالي: http://www.gsma.com/publicpolicy/embracing-the-digital-revolution-policies-for-building-the-digital-economy.
ملاحظات للمحررين
1 المصدر: "الاقتصاد الجوال 2016"، رابطة "جي إس إم إيه".
2 المصدر: دراسة تأثير المستهلك من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية.

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"
تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" و"المؤتمر العالمي للجوال – الأمريكيتين" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لرابطة "جي إس إم إيه": www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر GSMA@.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
الإعلام



لصالح رابطة "جي إس إم إيه"

صوفي واترفيلد

هاتف: 459923 7779 44+

البريد الإلكتروني: sophie.waterfield@webershandwick.com

أو

المكتب الصحفي لرابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com






الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/3419/ar

No comments:

Post a Comment