Thursday, July 22, 2010

الإمارات تستضيف ثاني مؤتمر وزاري عالمي للطاقة النظيفة

واشنطن، 21 يوليو 2010 [ME NewsWire]:

تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة أبوظبي ثاني مؤتمر وزاري عالمي للطاقة النظيفة وذلك عقب تلقيها الدعم الكامل والمطلق من قبل جميع الحكومات الأربع والعشرين المشاركة في هذا المؤتمر. ومن المقرر أن يتم عقد المؤتمر الوزاري الثاني في العام القادم 2011.



وقد شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في المؤتمر الوزاري الأول للطاقة النظيفة الذي انعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة ما بين 19-20 يوليو الحالي، وتمت خلاله مناقشة قضايا ومحاور عدة تضمنت سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعرفة في مجال تشجيع السياسات والبرامج التي تتناول قضايا تطوير تقنيات الطاقة النظيفة والحد من ظاهرة التغير المناخي.



وأعلنت الحكومات المشاركة في المؤتمر عن عدة برامج ومبادرات جديدة تهدف لتسريع عجلة تطوير تقنيات الطاقة النظيفة في مختلف أنحاء العالم. وستتجنب البرامج المعلنة الحاجة إلى بناء أكثر من 500 محطة توليد الطاقة متوسطة الحجم في السنوات العشرين المقبلة، كما ستعمل على تعزيز وتشجيع نشر واستخدام المركبات الكهربائية، ودعم الطلب العالمي المتنامي على تقنيات التقاط وحبس الكربون، وتوفير المصابيح الشمسية أو غيرها من تقنيات الإضاءة المتطورة لأكثر من 10 ملايين شخص يعانون من الفقر في مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2015، بالإضافة إلى تشجيع النساء الشابات على ممارسة المهن المتعلقة بمجال الطاقة النظيفة.



وستستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة المؤتمر الوزاري العالمي الثاني للطاقة النظيفة في العاصمة أبوظبي بعد نجاحها في استضافة الإجتماع التحضيري لأول مؤتمر وزاري عالمي للطاقة النظيفة الشهر الماضي. ويعكس استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لهذا الحدث العالمي الهام الدور الرائد الذي تلعبه الدولة في مجال تطوير ونشر حلول وتقنيات الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى مكانتها العالمية المرموقة ودورها الريادي في سن وتطوير السياسات المتعلقة بمجال الطاقة المتجددة.



وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية: "نحن سعداء بحصول دولة الإمارات العربية المتحدة على فرصة استضافة ثاني مؤتمر وزاري عالمي للطاقة النظيفة، ونتطلع إلى العمل جنباً إلى جنب مع الحكومات المشاركة من أجل تفعيل المبادرات التي تم الإعلان عنها. كما يتيح هذا الحدث العالمي البارز فرصةً أخرى لدولة الإمارات العربية المتحدة لإبراز مشاركتنا الفاعلة ضمن الجهود العالمية الحثيثة الرامية لتطوير سياسات وتقنيات الطاقة النظيفة."



ومن جانبه، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، والمبعوث الخاص لشؤون الطاقة والتغير المناخي: "سرعان ما أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة وبفضل الإلتزام المطلق وعمق النظرة الثاقبة لقيادتنا الحكيمة، منصةً عالميةً لبحث ومناقشة الفرص والتحديات المتعلقة بقضايا كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، والتغير المناخي. ولطالما سعت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ إطلاق مبادرة "مصدر" على تقديم منصةٍ عالميةٍ للتعاون والنقاش حول مجالات الطاقة النظيفة والحد من ظاهرة التغير المناخي والتنمية المستدامة، بالإضافة لإيجاد الحلول الملحة للتحديات العالمية المتنامية التي يواجهها عالمنا اليوم. ونحن سعداء للغاية بتحقيقنا لأهدافنا الطموحة، ورؤية دولة الإمارات العربية المتحدة كلاعب دولي أساسي في مستقبل اقتصاد الطاقة النظيفة، ونتطلع للعمل مع شركائنا الدوليين لبناء ورسم معالم هذا المستقبل."



وتتضمن قائمة الدول المشاركة في المؤتمر الوزاري العالمي للطاقة النظيفة دول منتدى الإقتصاديات الكبرى حول الطاقة والتغير المناخي والبالغ عددهم 17 دولة وهي: أستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وأندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، وكورية الجنوبية، والمكسيك، وروسيا، وجنوب أفريقيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى ثمان دول أخرى من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة.



نبذة عن "مصدر"


"مصدر" هي مبادرة أبوظبي المتعددة الأوجه التي تهدف لتطوير تقنيات وحلول الطاقة المتجددة والبديلة وتوظيفها واستخدامها تجارياً. وتعتبر "مصدر" صلة الوصل بين اقتصاد اليوم القائم على الوقود الأحفوري واقتصاد المستقبل المبني على أساس تطوير طاقة ذات بصمة خضراء لأسلوب حياتنا وعملنا. وتستمد "مصدر" دعمها من شركة مبادلة للتنمية" (مبادلة)، الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي" وهي مملوكة لها بالكامل. وتلتزم "مصدر" بالعمل على تحقيق رؤية إمارة أبوظبي طويلة الأمد بالنسبة لطاقة المستقبل.


لاستفسارات الإعلام، الرجاء الاتصال بـِ:

عمار طبا

هاتف:7260 625 50 971+

البريد الإلكتروني: press@masdar.ae

No comments:

Post a Comment