Sunday, July 25, 2010

6،57 مليار دولار أمريكي مبيعات "أمازون.كوم" خلال الربع الثاني 2010 بنمو نسبته 41%

سياتل، 25 يوليو 2010 [ME NewsWire]:

6،57 مليار دولار أمريكي مبيعات "أمازون.كوم" خلال الربع الثاني 2010 بنمو نسبته 41%



(بزنس واير)- أعلنت "أمازون.كوم" المدرجة في بورصة "ناسداك" بالرمز (AMZN) اليوم نتائجها المالية للربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2010.



وبلغ التدفق النقدي التشغيلي 2،56 مليار دولار أمريكي خلال آخر 12 شهراً، مقارنة مع 1،88 مليار دولار لآخر 12 شهراً المنتهية في 30 يونيو 2009، في حين شهد التدفق النقدي الحر زيادة بنسبة 29% ليصل إلى 1،99 مليار دولار لآخر 12 شهراً، مقارنة مع 1،54 مليار دولار لآخر 12 شهراً المنتهية في 30 يونيو 2009.



وبلغ إجمالي الأسهم العادية زائداً المكافآت المتبقية القائمة على الأسهم، 465 ملياراً في 30 يونيو 2010، مقارنة 451 ملياراً في العام السابق.



وشهدت المبيعات الصافية زيادة بنسبة 41% لتصل إلى 6،57 ملياراً في الربع الثاني، مقارنة مع 4،65 ملياراً في الربع الثاني 2009. وباستثناء الأثر غير التفضيلي لـ 48 مليون دولار ناتجة عن التغيرات السنوية في معدلات صرف العملات الأجنبية خلال الربع، تكون المبيعات قد حققت زيادة بنسبة 42% مقارنة مع الربع الثاني 2009.



وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 71% إلى 270 مليون دولار في الربع الثاني، مقارنة مع 159 مليون دولار في الربع الثاني 2009. وبلغ الأثر غير التفضيلي للتغيرات السنوية في معدلات صرف العملات الأجنبية خلال الربع على الدخل التشغيلي 10 ملايين دولار، في حين تأثر الدخل التشغيلي لعام 2009 سلباً بتسوية قانونية قيمتها 51 مليون دولار.



وشهد الداخل الصافي نمواً بنسبة 45% ليصل إلى 207 ملايين دولار في الربع الثاني، أو 0،45 دولار للسهم المخفض، مقارنة مع دخل صافٍ قدره 142 مليون دولار، أو 0،32 دولار للسهم المخفض في الربع الثاني 2009.



وفي هذا السياق، قال جيفري بيزوس، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "أمازون.كوم": "نشهد حالياً نمواً متسارعاً في مبيعات أجهزة ’كيندل‘، و’خدمات أمازون الإلكترونية‘، ومبيعات منتجات الأطراف الثالثة، ومنتجات التجزئة، كما أن النمو الذي نشهده في قطاع الأجهزة المتنقلة يشكل بدوره عاملاً مشجعاً بالنسبة لنا، ففي الأشهر الاثنى عشر الماضية، قام العملاء حول العالم بطلبات شراء لما تزيد قيمته 1 مليار دولار أمريكي من المنتجات من ’أمازون.كوم‘ باستخدام جهاز متنقل. وتعد الهواتف الذكية حالياً أبرز أجهزة التجارة المتنقلة، كما أننا متفائلون بإمكانات الفئة الجديدة من أجهزة الكمبيوتر اللوحية اللاسلكية، والتي قد تشكل مع مرور الوقت محركاً إضافياً متميزاً لأعمالنا".



أبرز النتائج



· يقبل القراء بشكل متزايد على أجهزة "كيندل" المتكاملة التي توفر تجربة قراءة متميزة، حيث يمكن حمل الجهاز الذي يبلغ وزنه 10،2 أونصة بسهولة وراحة بيد واحدة لساعات طويلة، كما أنه يتمتع بشاشة حبر إلكتروني تسهل القراءة على العين حتى في ضوء النهار الساطع، وببطارية يمتد عمرها حتى أسبوعين، وميزة الربط اللاسلكي بشبكات الجيل الثالث دون رسوم شهرية أو عقود سنوية، وذلك كله بسعر قدره 189 دولاراً أمريكياً فقط.

· تفوق مبيعات "أمازون.كوم" من أجهزة القارئ الإلكتروني "كيندل" مبيعات الكتب المطبوعة، فخلال الأشهر الثلاثة الماضية، باعت الشركة مقابل كل 100 كتاب مطبوع، 143 كتاب "كيندل". وخلال الشهر الماضي، باعت الشركة مقابل كل 100 كتاب مطبوع، 180 كتاب "كيندل". ويشمل ذلك كافة أعمال الشركة للكتب في الولايات المتحدة الأمريكية، ويضم مبيعات الكتب المطبوعة حيث لم تتوفر نسخة "كيندل". وتستثنى كتب "كيندل" المجانية من هذه الأرقام والتي كانت ستكون أعلى لو تم احتساب هذه الكتب.

· باعت "أمازون" أكثر من ثلاثة أضعاف كتب "كيندل" في النصف الأول 2010 مقارنة بالنصف الأول 2009.

· تظهر أحدث بيانات "رابطة الناشرين الأمريكيين" أن مبيعات الكتب الإلكترونية نمت بنسبة 163% في شهر مايو وبنسبة 207% خلال العام وحتى مايو. وتجاوزت مبيعات كتب "كيندل" خلال العام وحتى مايو معدلات النمو هذه.

· في 6 يوليو، أعلنت مجموعة "هاتشيت" أن مبيعات كتب جيمس باترسون بلغت 1.14 مليون كتاب الكتروني حتى تاريخه، منها 867881 كتاب "كيندل".

· باع كل من المؤلفين الخمسة شارلين هاريس، وستيج لارسون، ستيفاني ماير، جيمس باترسون، ونورا روبرتس، أكثر من 500 ألف كتاب "كيندل" لكل منهم.

· تواصل "أمازون.كوم" توسيع نطاق استراتيجية "اشتري مرة، وأقرأ في كل مكان" بالتزامن مع إطلاق تقنية "كيندل" لأجهزة "أندرويد" هذا الربع. وشأنه شأن جميع تطبيقات "كيندل"، تتضمن النسخة الخاصة لـ"أندرويد"، تقنية (Whispersync) التي تقوم تلقائياً بمزامنة آخر صفحة قرأها المستخدم، والعلامات والملاحظات على أجهزة "كيندل"، و"كيندل إكس دي"، وآي باد"، وآي باد تاتش"، و"آي فون"، و"ماك"، و"الكمبيوتر الشخصي"، و"بلاك بيري"، والأجهزة القائمة على "أندرويد".

· يوفر "كيندل" أكبر تشكيلة من الكتب الاكثر شعبية. ويضم متجر "كيندل" في الولايات المتحدة (U.S. Kindle Store) حالياً أكثر من 630 ألف كتاب، بما فيها الإصدارات الجديدة و106 من أصل 110 من كتب "نيويورك تايمز" الأكثر مبيعاً. وتبلغ قيمة أكثر من 510 آلاف من هذه الكتب 9.99 دولاراً أو أقل، بما في ذلك 75 كتاباً من كتب "نيويورك تايمز" الأكثر مبيعاً. وتتوفر أيضاً أكثر من 1،8 مليون كتاب مجاني، خارج حقوق النشر والتأليف، نشرت ما قبل 1923 للقراءة على "كيندل".

· بلغت مبيعات قطاع أمريكا الشمالية التي تمثل مواقع الشركة في الولايات المتحدة وكندا، 3،59 مليار دولار، بزيادة نسبتها 46٪ عن الربع الثاني 2009.

· بلغت مبيعات القطاع الدولي التي تمثل مواقع الشركة في المملكة المتحدة وألمانيا واليابان، وفرنسا، والصين، 2،98 مليار دولار، بزيادة نسبتها 35٪ عن الربع الثاني 2009. وباستبعاد الأثر غير المواتي للتغيرات السنوية في أسعار صرف العملات الأجنبية طوال الربع، تكون المبيعات قد ارتفعت بنسبة 38٪.

· حققت المبيعات الإعلامية العالمية نمواً بنسبة 18٪ إلى 2،87 مليار دولار.

· وشهدت المبيعات العالمية للأجهزة الكهربائية وفيرها من السلع العامة نمواً بنسبة 69٪، لتصل إلى 3،49 مليار دولار. وباستبعاد الأثر غير المواتي للتغيرات السنوية في أسعار صرف العملات الأجنبية طوال الربع، تكون المبيعات قد ارتفعت بنسبة 70٪.

· طرحت الشركة خيار إعادة شراء الكتب المدرسية (Textbook Buyback)، وهو برنامج سهل الاستخدام يساعد الطلاب على تقليص تكاليف الكتب المدرسية، ويوفر لهم قيمة كبيرة لكتبهم المدرسية المستخدمة.

· أطلق موقعي الشركة البريطاني (Amazon.co.uk) والدنماركي (Amazon.de) متاجراً استهلاكية تقدم للعملاء التوصيل المجاني لآلاف المواد الجديدة من العلامات التجارية مثل "كرافت"، و"نستله"، و"مارس" ، و"بيبسي"، و"بروكتر أند غامبل"، و"يونيليفر".

· وتعكف والشركات والمطورون في أكثر من 190 دولة على الاستفادة من "خدمات أمازون الشبكية" (Amazon Web Services). ففي النصف الأول 2010، واصلت هذه الخدمات توسعها الجغرافي الكبير، حيث أطلقت أول نشاط لها في منطقة آسيا المحيط الهادئ في سنغافورة، فضلا عن توسيع نطاق الخدمات الإضافية مثل "سحابة أمازون الإفتراضية الخاصة (Amazon Virtual Private Cloud) و"خدمة قاعدة بيانات أمازون المشتركة" (Amazon Relational Database Service) في الاتحاد الأوروبي.

· أعلنت "خدمات أمازون الشبكية" خيار تخزين جديد ضمن "خدمة أمازون للتخزين البسيط" (Amazon Simple Storage Service)، و"خدمة أمازون مخفضة الفائض للتخزين البسيط" (Amazon S3 Reduced Redundancy Storage)، والتي تتيح للعملاء خفض التكاليف عبر تخزين البيانات غير الحساسة والقابلة لإعادة النسخ بمستويات أقل من الفائض مقارنة مع "خدمة أمازون للتخزين البسيط" القياسية للتخزين.

· أطلقت "خدمات أمازون الشبكية" تقنية (Cluster Compute Instances) وهي عبارة عن نموذج حساب من"سحابة أمازون المرنة للحوسبة" (Amazon Elastic Compute Cloud) المصمم خصيصاً للحوسبة عالية الأداء.

الإرشادات المالية

تعكس التطلعات المستقبلية التالية توقعات "أمازون.كوم" لتاريخ 22 يوليو 2010. وتعد نتائجنا غير قابلة للتنبؤ بطبيعتها، ويمكن أن تتأثر مادياً جراء عوامل كثيرة، مثل التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية، والتغيرات في الظروف الاقتصادية العالمية، والإنفاق الاستهلاكي، والأحداث العالمية، ومعدل انتشار شبكة الإنترنت والتجارة الإلكترونية ومختلف العوامل المفصلة أدناه.



إرشادات الربع الثالث 2010

· يتوقع أن تتراوح المبيعات الصافية بين 6.900 مليار دولار، و7،625 مليار دولار، أو أن تشهد نمواً بنسبة تتراوح بين 27٪ و40٪ مقارنة مع الربع الثالث 2009.

· يتوقع للدخل التشغيلي أن يتراوح ما بين 210 مليون دولار و310 مليون دولار، أو ما بين انخفاض بنسبة 16٪ ونمو بنسبة 24٪ مقارنة مع الربع الثالث 2009.

· تتضمن هذه الإرشادات نحو 130 مليون دولار كتعويضات قائمة على الأسهم واهتلاك الأصول غير الملموسة، ويفترض من بين أمور أخرى، عدم إبرام أي استحواذات أعمال أو استثمارات إضافية، وعدم وجود مراجعات أخرى لتقديرات التعويضات القائمة على الأسهم.



وسيتم بث مؤتمر صوتي مباشرة اليوم على شبكة الإنترنت في الساعة 2 بعد الظهر، وسيكون متاحاً لثلاثة أشهر على الأقل على الموقع (www.amazon.com/ir). وسيتضمن هذا المؤتمر الصوتي التطلعات المستقبلية وغيرها من المعلومات بشأن نتائج الشركة المالية والتشغيلية.





تعد هذه التطلعات المستقبلية صعبة التوقع بطبيعتها. ويمكن أن تختلف النتائج الفعلية مادياً لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك، بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه، المبلغ الذي تستثمره "أمازون.كوم" في فرص الأعمال الجديدة، وتوقيت تلك الاستثمارات، ومجموعة المنتجات التي تباع للزبائن، ومجموعة المبيعات الصافية المستمدة من المنتجات بالمقارنة مع الخدمات، والمدى الذي نحن فيه مدينون للضرائب على الدخل، والمنافسة، وإدارة النمو، والتقلبات المحتملة في نتائج التشغيل والنمو والتوسع الدولي، ونتائج الإجراءات القانونية والمطالبات، وتحقيق تحسين المركز، ومخاطر إدارة المخزون، والفصول، ومدى دخول الشركة، وحفاظها على، وتطويرها للاتفاقات التجارية والمعاملات وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية، والمخاطر المترتبة على تحقيق المخرجات والإنتاجية. وتشمل المخاطر والشكوك، من بين أمور أخرى، المخاطر المتصلة بالمنتجات والخدمات والتقنيات الجديدة، وأعطال النظام، والتنظيم الحكومي والضرائب والمدفوعات والاحتيال. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المناخ الاقتصادي العالمي الحالي يقوم بتضخيم الكثير من هذه المخاطر. وتتوفر المزيد من المعلومات حول العوامل التي قد تؤثر على نتائج "أمازون.كوم" المالية، في التقارير المقدمة إلى لجنة الاوراق المالية والبورصة، بما في ذلك تقريرها السنوي الجديد بنموذج (10-K) والتقارير اللاحقة.



حول "أمازون.كوم"
افتتحت "أمازون.كوم" المدرجة في بورصة "ناسداك" بالرمز (AMZN)، وعلى قائمة "فورتشن 500" التي تتخذ من سياتل مقراً لها، موقعها على شبكة الويب العالمية في يوليو 1995، وتقدم اليوم أكبر تشكيلة منتجات في العالم. و تسعى الشركة إلى أن تكون أكبر شركة خدمية على وجه الكرة الأرضية، حيث يمكن للعملاء العثور على واكتشاف أي شيء قد يرغبون في شراءه عبر الإنترنت، وتدأب على توفير أقل الأسعار الممكنة لعملائها. وتقدم "أمازون. كم" وغيرها من التجار ملايين السلع الجديدة والفريدة من نوعها، والمجددة والمستعملة في فئات مثل الكتب والأفلام والموسيقى والألعاب، وتحميل الملفات الرقمية، والأجهزة الكهربائية، والمنزلية والحدائقية، والألعاب، ومستلزمات الأطفال والرضع، والسلع الاستهلاكية، والملابس، والأحذية والمجوهرات، ومنتجات الصحة والجمال، والرياضة، والمعدات، والأدوات الرياضية والخارجية، والسيارات والمنتجات الصناعية. وتوفر خدمات أمازون الشبكية العالمية لعملاء المطورين مدخلاً إلى خدمات البنية التحتية السحابية القائمة على منصة أمازون التقنية، والتي يمكن للمطورين استخدامها لتمكين أي نوع من الأعمال تقريباً. وتعد أجهزة "كيندل" و"كيندل إكس دي" قارئات محمولة متطورة للتنزيل اللاسلكي للكتب والمجلات والصحف، والمدونات والوثائق الشخصية لشاشة حبر إلكتروني عالية الدقة وتبدو كأنها ورقة حقيقيةويستخدم الجهازان تقنية شبكة الجيل الثالث اللاسلكية مثل الهواتف المحمولة المتطورة، لتوفر على المستخدمين البحث عن نقاط الاتصال اللاسلكي. ويعد "كيندل" المنتج الأفضل مبيعاً من بين ملايين السلع التي تباع في "أمازون.كوم".


انقر هنا للحصول على نشرة صحافية الكاملة


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


لاستفسارات الإعلام، الرجاء الاتصال بـِ:

علاقات المستثمرين في "أمازون.كوم"

روب إيلدريدج، 206/266-2171
www.amazon.com/ir


العلاقات العامة في "أمازون.كوم"

ماري أوساكو، 206/266-7180

No comments:

Post a Comment