Wednesday, July 21, 2010

نصر تاريخي لجمهورية كرواتيا

زاجرب، كرواتيا، 21 يوليو 2010 [ME NewsWire]:

(بزنيس واير) – حققت جمهورية كرواتيا نصراً ساحقاُ في تحكيم دولي مرفوع ضدها من قبل شركة "أدريا بيتيليجنجز" المحدودة. وكانت "أدريا" قد أعلنت سلسلة من الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة والمبالغ فيها ضد جمهورية كرواتيا وطالبت بتعويض يزيد على 80 مليون يورو. وفي حكم صادر يوم 21 يونيو 2010، رفضت هيئة تحكيم مشكّلة في إطار قواعد لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الأونسيترال) ادعاءات "أدريا" في مجملها. ومثل جمهورية كرواتيا مكتب النائب العام وبمساعدة مجموعة "لاثام آند واتكنز" للقانون الدولي العام، بقيادة الشركاء ستيفن فييتا وروبرت فولتيرا وسبستيان سيلمان إيجبرت.



وقد نشأت ادعاءات "أدريا" من نزاعها مع اليانصيب الكرواتي التي يعود تاريخها إلى أوائل التسعينات. وكان النزاع يتعلق بمشروعي ألعاب مشتركين يعود تاريخهما إلى قبل تفكك جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية السابقة. عانت الثروات الاقتصادية للمشروعين المشتركين من التباطؤ الشديد خلال حرب الاستقلال الكرواتية. وتدهورت العلاقة التجارية بين "أدريا" واليانصيب الكرواتي عندما حاولت أدريا السيطرة على إدارة المشروعين المشتركين. وقد أنهى اليانصيب الكرواتي المشروعين المشتركين في عام 1994 بسبب الأداء الاقتصادي والجمود الإداري.



وبعد الانتهاء، اتخذت "أدريا" إجراءات ضد اليانصيب الكرواتي في محاكم جمهورية كرواتيا. بوعد فحص دقيق لشكوى "أدريا"، أصدرت المحكمة الكرواتية حكماً يقضي بدفع اليانصيب الكرواتي مبلغ 4.5 مليون يورو كتعويض لـ"أدريا". يذكر أن اليانصيب الكرواتي دفع التعويض بالكامل في وقت لاحق. وواصلت "أدريا" رفع دعوى منفصلة ضد اليانصيب الكرواتي بشأن مكاسب فائتة، والتي لا تزال قيد النظر أمام المحاكم الكرواتية.



ويرفض الحكم الصادر في يونيو 2010 ادعاءات "أدريا" بحق جمهورية كرواتيا في مجملها. ويؤكد الحكم أن الخلاف بين "أدريا" واليانصيب الكرواتي كان ذات طابع تجاري ولم يتضمن أية مسؤولية قانونية من جانب جمهورية كرواتيا. وأشارت المحكمة أيضاً إلى أن محاكم جمهورية كرواتيا قدمت لـ"أدريا" جلسة استماع كاملة وعادلة عن ادعاءاتها، وكانت قد طلبت بالفعل من اليانصيب الكرواتي بدفع تعويضات كبيرة لـ"أدريا" بشأن خسارتها.



وتعبر جمهورية كرواتيا عن رضاها بقرار المحكمة الذي يؤكد أن ادعاءات "أدريا" لا أساس لها من الصحة وأن جمهورية كرواتيا لم تنتهك أي من التزاماتها الدولية المستحقة للمستثمرين الأجانب.


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

لاستفسارات الإعلام، الرجاء الاتصال بـِ:

"لاثام آند واتكنز"

ستيفن فييتا أو روبرت فولتيرا
+44.207.710.1000

No comments:

Post a Comment